إعلان

الاتحاد الأوروبي: علاقتنا مع تركيا ليست على ما يرام وقلقون من تدخلها في ليبيا

12:10 ص الثلاثاء 14 يوليه 2020

الاتحاد الأوروبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات

قال مفوض العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم الاثنين، إن العلاقات مع تركيا ليست بأحسن حالاتها الآن، حسبما ذكرت شبكة روسيا اليوم.

وأبدى الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، قلقه واستياءه حيال سلوكيات تركيا وتدخلها في ليبيا، وباشر النظر في خياراته لإرغام أنقرة على احترام التزاماتها الدولية.

وأشار بوريل، في تصريحاته على هامش الاجتماع، إلى أن النقاش تركز أيضا على الوضع في ليبيا والدور التركي هناك.

وأكدت مصادر أوروبية مطلعة أن التحدي الأكبر الماثل أمام أوروبا حاليا هو كيفية نزع فتيل التوتر الناتج عن التدخل التركي في الملف الليبي وتصرفات أنقرة في البحر المتوسط.

وينظر الأوروبيون بقلق شديد إلى تدخل تركيا في الصراع الدائر في ليبيا وكذلك استمرارها في إجراء عمليات تنقيب يعتبرونها غير قانونية في المنطقة الاقتصادية الخالصة التابعة لجزيرة قبرص.

وأقر بوريل بأنه لم يكن ممكنا إيجاد موقف مشترك من أنقرة خلال أول اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل منذ أربعة أشهر.

وقال خلال مؤتمر صحفي "أقدم خلاصاتي الشخصية" حول الموضوع، مشيرا إلى أن "علاقاتنا مع تركيا تقوضت بسبب التدابير الأحادية التي اتخذتها تركيا والتي تتعارض مع مصالحنا".

وأعلن بوريل عن تلقيه "دعما كبيرا لإعداد التدابير الملائمة للرد على التحديات التي تفرضها تركيا".

وتشهد العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي، توترًا متصاعدًا بسبب تدخل الأولى في الأزمة الليبية ودعم كا تسمى بحكومة الوفاق بالأسلحة والمرتزقة والاستشارات العسكرية، فضلاً عن الابتزازات التركية للقارة العجوز بفتح الأبواب أمام المهاجرين، وهي الفزاعة التي استخدمتها كثيرًا خلال الفترات الماضية.

فيديو قد يعجبك: