إعلان

أمريكا تتهم إيران بدعم جماعات إرهابية بـ٧٠٠ مليون دولار سنويًا رغم العقوبات

11:15 م الأربعاء 24 يونيو 2020

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صفوت

أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، تقريرها بشأن الإرهاب في ٢٠١٩، وفقا لقانون أمريكي والذي يتطلب من وزارة الخارجية أن تقدم للكونجرس تقريرًا سنويًا كاملاً وكاملاً عن الإرهاب.

وصنف التقرير، إيران كأسوأ دولة راعية للإرهاب في العالم، لافتا إلى أن واشنطن فرضت عقوبات على طهران ووكلائها.

وعدد التقرير العقوبات التي فرضتها واشنطن على طهران ووكلائها، حيث صنفت الولايات المتحدة قوات الحرس الثوري الإسلامي الإيراني، بما في ذلك فيلق القدس ، كمنظمة إرهابية أجنبية (FTO) - المرة الأولى التي يتم فيها تطبيق هذا التصنيف على جزء من حكومة أخرى.

ويقول التقرير، إنه على مدار العام، انضم عدد من الدول في أوروبا الغربية وأمريكا الجنوبية إلى الولايات المتحدة في تصنيف حزب الله المدعوم من إيران كمجموعة إرهابية في مجملها.

وأكد أنه رغم العقوبات استمر التهديد الإرهابي في العالم، حيث واصلت إيران ووكلائها التخطيط لشن هجمات إرهابية على نطاق عالمي.

وبحسب التقرير، فإن إيران تنفق نحو ٧٠٠ مليون دولار سنويا لدعم الجماعات الإرهابية، بما فيها حزب الله وحماس، وذلك رغم العقوبات المفروضة عليها.

وأشار التقرير إلى أن النظام الإيراني تورط بشكل مباشر في التخطيط لشن هجمات إرهابية من خلال الحرس الثوري الإيراني ووزارة الاستخبارات والأمن، بما في ذلك المؤامرات في السنوات الأخيرة في أمريكا الشمالية والجنوبية وأوروبا والشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا.

كما واصلت طهران السماح لشبكة تيسير القاعدة بالعمل في إيران، وإرسال الأموال والمقاتلين إلى مناطق الصراع في أفغانستان وسوريا، وما زالت تسمح لأعضاء القاعدة في الإقامة في البلاد. وأخيرًا ، واصل النظام الإيراني إثارة العنف بشكل مباشر وعبر الوكلاء.

واتهم التقرير طهران، بالحض على التطرف والعنف، واعتبر أن الجهود الأميركية كبدت "إيران وداعش والقاعدة خسائر فادحة في 2019".

وأشار التقرير، إلى أن الهجوم على منشآت نفط سعودية، كان فعل إيراني واضح.

فيديو قد يعجبك: