بعثة الأمم المتحدة في ليبيا ترحب بإنشاء لجنة دولية لتقصي الحقائق

12:05 ص الأربعاء 24 يونيو 2020

الأمم المتحدة

طرابلس - (د ب أ)

رحبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم الثلاثاء، بإنشاء بعثة دولية لتقصي الحقائق في ليبيا، عملاً بقرار اعتمده أمس مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

إعلان

وفي معرض ترحيبها بالقرار، قالت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز: "هذه البعثة تمثل إضافة قوية للجهود الجارية من أجل بدء عهد جديد يتسم بالمساءلة عن انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، وهو أمر أساسي لتحقيق السلام بعد سنوات عديدة من الإفلات من العقاب في ليبيا"، مؤكدة أن توجه مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى إنشاء آلية للتحقيق هو أبسط وأقوى أساس لتعزيز المساءلة في ليبيا.

وبحسب موقع البعثة الرسمي، توقعت ويليامز أن يدعم إنشاء آلية التحقيق هذه عمل الأمم المتحدة وفريق الخبراء والمحكمة الجنائية الدولية في ليبيا، فضلاً عن تعزيز قدرات المحاكم الوطنية والكيانات الأخرى ذات الصلة في ليبيا من أجل ضمان محاسبة مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان.

ويحث قرار مجلس حقوق الإنسان السلطات الليبية على إتاحة إمكانية وصول بعثة تقصي الحقائق إلى جميع الأراضي الليبية دون عوائق أو إبطاء، والسماح لأعضائها بزيارة المواقع وإجراء المقابلات مع أي شخص في ليبيا بحرية وبشكل انفرادي وخصوصية تامة.

إعلان