إعلان

الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران لا تزال ترفض السماح بتفتيش موقعين مشتبه بهما

03:47 م الإثنين 15 يونيو 2020

الوكالة الدولية للطاقة الذرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

فيينا- (د ب أ):

قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي اليوم الاثنين في فيينا إنه لا يحق لإيران منع تفتيش موقعين مشتبه بهما بزعم أن استخبارات أجنبية هي التي وجهت الوكالة للموقعين.

وقال جروسي في اجتماع لمجلس محافظي الوكالة :"ألاحظ بقلق بالغ أن إيران تمنعنا، منذ أكثر من أربعة أشهر، من الوصول إلى موقعين، وأنها لم تنخرط، منذ عام تقريبا، في مشاورات جوهرية للإجابة على أسئلتنا" المتعلقة بالمواد النووية والأنشطة السابقة السرية المحتملة.

ودعا إيران إلى "تعاون فوري وكامل".

وقالت البعثة الدبلوماسية الإيرانية في فيينا في بيان لها الأسبوع الماضي إن طلب الوكالة الدولية للطاقة الذرية للدخول للموقعين، ليس له أساس قانوني لأنه استند إلى معلومات من أجهزة استخبارات.

وأوضح جروسى فى مؤتمر صحفى أن الوكالة تتلقى المعلومات من مصادر مختلفة، وتتثبت من صحة هذه المعلومات أولا بمساعدة مصادر أخرى قبل أن تطلب إجابات أو زيارات تفتيش.

وشدد على أن الوكالة "لا تأخذ شيئا على ظاهره، وإنما تمر بعملية تحليل منهجية للغاية".

ووفقا لتقرير حديث للوكالة الدولية للطاقة الذرية فإن إيران أزالت آثار الأنشطة السابقة من الموقعين. وتجدر الإشارة إلى أن الوكالة تستخدم بصورة متكررة الأقمار الاصطناعية إذا ما تم منعها من زيارة مواقع.

وذكرت الوكالة مطلع حزيران/يونيو أن إيران تواصل تخصيب اليورانيوم بمستويات أعلى بكثير من الحدود التي حددها اتفاق 2015 مع القوى الكبرى.

فيديو قد يعجبك: