إيران تطلب من هيئة فرنسية فحص الصندوقين الأسودين للطائرة الإيرانية المنكوبة

09:37 م الجمعة 12 يونيو 2020
إيران تطلب من هيئة فرنسية فحص الصندوقين الأسودين للطائرة الإيرانية المنكوبة

وكالات:

طالبت السلطات لإيرانية، مكتب التحقيق والتحليل لسلامة الطيران المدني في فرنسا، قراءة بيانات الصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية التي أسقطها الحرس الثوري الإيراني، مطلع العام الجاري.

وقال المبعوث الإيراني لوكالة الطيران المدني التابعة للأمم المتحدة، حسبما نقل عنه موقع "العربية نت"، الجمعة، إن محققين إيرانيين طلبوا من مكتب التحقيق والتحليل لسلامة الطيران المدني في فرنسا (بي.إي.إيه) قراءة بيانات الصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية التي أسقطتها طهران بداية العام الجاري.

وأُسقطت رحلة الخطوط الجوية الأوكرانية 752 في صباح 9 يناير الماضي على يد الحرس الثوري، ما أسفر عن مقتل 146 إيرانيًا و61 كندياً، بالإضافة إلى 11 أوكرانياً وعدد من المسافرين الذين يحملون جنسيات أخرى (بريطانية وسويدية وباكستانية).

وقال ممثل إيران لدى المنظمة فرهاد بارفاريش لرويترز عبر الهاتف "تقدم المجلس الإيراني للتحقيق في الحوادث الجوية مؤخرا بطلب إلى (بي.إي.إيه) بأن تأخذ إيران المسجلين إلى مبنى (بي.إي.إيه) في فرنسا لقراءة بياناتهما بحضور ممثلين عن دول أخرى لها علاقة بالأمر وعن منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)، إذا كان (بي.إي.إيه) في وضع يتيح له ذلك".

وقال المكتب الفرنسي إنه لم يتلق الطلب رسميا، ولا يزال يجري مناقشات مع إيران وكندا وأوكرانيا حول أي علاقة له بالأمر.

وتتهم إيران الولايات المتحدة، وهي التي صنعت الطائرة من طراز بوينج 737-800، برفض تقديم البرمجيات التي من شأنها فك شفرة المسجلين، في حين وجهت كندا وأوكرانيا الاتهام إلى طهران بالتلكؤ في التحقيقات.

وقالت مصادر هذا الأسبوع إن إيران أبلغت إيكاو بأنها ستنقل المسجلين إلى باريس بمجرد أن توافق الدول المعنية بالتحقيق.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 157275

    عدد المصابين

  • 123495

    عدد المتعافين

  • 8638

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 94869153

    عدد المصابين

  • 67688983

    عدد المتعافين

  • 2028894

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي