إعلان

مفوضية اللاجئين تدين العنف ضد اللاجئين "الماليين " بأحد مخيمات اللجوء في بوركينا فاسو

02:40 م الإثنين 04 مايو 2020

مفوضية اللاجئين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنيف- (أ ش أ):

أدانت المفوضية العليا لشئون اللاجئين أعمال العنف التي قامت بها قوات الأمن ضد اللاجئين الماليين في أحد مخيمات اللاجئين ببوركينا فاسو ، والتي أصيب خلالها 32 شخصا على الأقل ، بعضهم في حالة خطيرة .

وقالت المفوضية - في بيان لها اليوم الإثنين صدر في (جنيف ) - إن المخيم يقع فى منطقة الساحل المضطربة في بوركينا فاسو ، بالقرب من الحدود مع مالي ، ويستضيف حوالي 6500 لاجئ.

وأشارت إلى أنه استنادا الى روايات اللاجئين فإن قوات الأمن اقتحمت المخيم بحثا عن عناصر مسلحة ضالعة فى هجوم على جنود في وقت سابق ، مما أدى إلى مقتل أحد أفراد الأمن وفقدان آخر ، وأن قوات الأمن أجرت عمليات تفتيش داخل المخيم .

وأفادت روايات بأن قوات الأمن أجبرت الرجال والفتيان اللاجئين على المغادرة وضربتهم بالعصى والأحزمة والحبال ، وذلك بعد ان اتهموا بالتواطؤ مع المسلحين المجهولين ، وتم منحهم انذارا بمغادرة المخيم خلال 72 ساعة أو مواجهة الموت .

ومن جانبه ، وصف ميليسنت موتولي ، مدير المكتب الإقليمى للمفوضية لغرب ووسط افريقيا تصرفات قوات الأمن في المخيم - وفق التقارير التى وصلت للمفوضية - بأنها غير مقبولة ، مؤكدا على ضرورة حماية اللاجئين الذين يعيشون فى المخيم .

كما دعت المنظمة الدولية في رسالة بعثت بها إلى وزير الخارحية في بوركينا فاسو لإجراء تحقيق عاجل في الحادث ، معربة عن قلقها البالغ على سلامة اللاجئين.

وجددت الدعوة لحكومة بوركينافاسو للسماح بنقل اللاجئين من المخيم إلى مكان أكثر أمنا ، مشيرة إلى أن أعمال العنف أجبرتها على نقل موظفيها إلى خارج المخيم فى نوفمبر الماضى ، وأن الوصول الى اللاجئين ومعظمهم من النساء والأطفال الذين يعيشون فى ظروف قاسية أصبح متقطعا منذ ذلك الحين حيث اضطر المركز الصحى ومركز أمنى إلى الإغلاق .

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: