إعلان

مختبر ووهان يتهم ترامب بـ"الفبركة" ويكشف تعاونه مع منظمة الصحة العالمية

07:49 م الأحد 24 مايو 2020

ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد صفوت

وضح معهد علم الفيروسات في مدينة ووهان الصينية؛ بؤرة تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، ما أثير عن وجود ثلاث سلالات حية من فيروسات كورونا المرتبطة بالخفافيش في المنشأة البحثية، للرد على الاتهامات الأمريكية للمختبر بإنه سبب تفشي الوباء.

وقالت وانج وانيي، مديرة المعهد في مقابلة تلفزيونية مع قناة "CGTN"، إن فيروس كورونا ليس مرتبطا على الإطلاق بالسلالات الفيروسية الثلاث، بخلاف ما تناقلته بعض وسائل الإعلام، حسبما ذكرت سكاي نيوز عربية.

يعتقد العلماء، أن فيروس كورونا نشأ في ووهان ثم تحول إلى وباء، عبر انتقاله من الخفافيش إلى الإنسان عبر حيوان وسيط.

ونفت مديرة المعهد، ما وصفتها بـ"مزاعم" الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وآخرين من إدارته حول تسرب الفيروس التاجي من مختبر ووهان، واصفة اتهامات ترامب بـ"فبركة محضة".

وتابعت أن المنشأة العلمية حصلت فعلا على فيروسات كورونا من الخفافيش ثم قامت بعزلها في المختبر.

بحسب "سكاي نيوز" فإن الحلقة سجلت قبل أسبوعين، وأذيعت أمس السبت.

وكشفت عن وجود 3 سلالات لفيروسات حية، لكن نسبة تطابقها مع فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض (كوفيد-19) لا تتجاوز الـ79.8%.

وكان واشنطن، دعت منظمة الصحة العالمية، إلى فتح تحقيق فوري حول مصدر فيروس كورونا المستجد، فضلا عن النظر في كيفية تدبير المؤسسة للأزمة الناجمة عن الجائحة.

ووافقت الدول الأعضاء بالمنظمة، على إجراء تحقيق شفاف في أسباب تفشي كورونا، ومدى استجابة المنظمة له.

من جانبه أكد المعهد أنه تلقى عينات من فيروس المستجد في 30 ديسمبر الماضي، وحدد المتواليات الموجودة في الجينوم الفيروسي في الثاني من يناير الماضي، وفي 11 من نفس الشهر، وصلت البيانات التي حصل عليها المعهد إلى منظمة الصحة العالمية.

وقالت مديرة المعهد: "نحن، مثل أي شخص آخر، لم نكن نعرف حتى بوجود الفيروس، فكيف يمكن أن يكون كورونا المستجد قد تسرب من عندنا؟".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان