إعلان

المغرب يعتزمُ دعم دول إفريقية لإنتاج أجهزة التنفس الاصطناعي

11:27 ص الأربعاء 15 أبريل 2020

أجهزة التنفس الاصطناعي- أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الرباط- (أ ش أ):

أعلن معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة المغربي، إن فريقا مكونا من مغاربة وبرتغاليين وبرازيليين نجح في تطوير حل للمساعدة على التنفس على شكل جهاز تنفس آلي ذكي.مشيرا إلى أنه سيتم تعميم الفكرة على بلدان إفريقية لمساعدتها من أجل تطوير وصناعة هذا النوع من الأجهزة.

وقال بدر إيكن، المدير العام لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة IRESEN، في تصريح اليوم، إن الأمر يتعلق بمبادرة مشتركة انطلقت قبل حوالي أسبوعين بمساعدة شركاء في معهد أبحاث بالبرتغال، مشيرا إلى أن الفكرة انطلقت أساساً لتطوير أجهزة تنفس في أسرع وقت في ظل استمرار تفشي وباء كورونا العالمي.

وأوضح أن النسخة الأولى من تطوير الجهاز المسمى (إفون – في1) تمت فعلاً في البرتغال؛ بينما شرع المغرب في تطوير النسخة الثانية في وقت يجري في البرازيل تطوير النموذج الثالث.

وأضاف أن "البرتغال تقوم اليوم بإجراء اختبارات على هذا الجهاز في المستشفيات لتحسينه وتطويره، كما سنقوم في المغرب بإجراء نفس الاختبارات في غضون الأيام القليلة المقبلة".

وتبلغ التكلفة المادية لهذا الجهار، أقل من 5 آلاف درهم ( 500 دولار ) للجهاز الواحد.

وقال إيكن إن المغرب سيقوم بتعميم الفكرة على بلدان إفريقية لمساعدتها من أجل تطوير وصناعة هذا النوع من الأجهزة التي تحتاجها اليوم القارة الإفريقية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: