إعلان

رئيس وزراء الكويت: بدء أكبر خطة في تاريخ البلاد لإجلاء المواطنين من الخارج

06:51 م الإثنين 13 أبريل 2020

وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الكويت - (أ ش أ):
أعلن رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح بدء أكبر خطة في تاريخ الكويت؛ لإجلاء المواطنين الكويتيين من الخارج اعتبارا من يوم الأحد المقبل ولمدة 19 يوما.
وأوضح الشيخ صباح الخالد في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم الاثنين عقب اجتماع مجلس الوزراء الكويتي والذي عقد بقصر السيف أن هناك نحو 50 ألف مواطن كويتي في الخارج..لافتا إلى أن الجميع يشعر بالقلق خشية تضرر المواطنين الكويتيين في الخارج بسبب تدني مستوى الرعاية الصحية في بعض الدول ؛ إلا أن هناك جملة من الاعتبارات يجب مراعتها في قضية إعادة المواطنين الكويتيين من الخارج.
ودعا رئيس مجلس الوزراء الكويتي جميع المواطنين والمقيمين إلى تجسيد الوعي المأمول والالتزام بالتعليمات التي تصدرها السلطات الصحية الكويتية لضمان سلامة الجميع والتأكيد على اتخاذ كل الإجراءات القانونية الرادعة بحق المخالفين لهذه التعليمات.
وأعرب الشيخ صباح الخالد عن خالص شكره للعاملين في الصفوف الأمامية والمتطوعين، مشيدا بروح المسئولية لديهم وكذلك بمساهمات الأفراد، مؤكدا في الوقت نفسه أن العمل شاق والتحدي كبير في مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).
بدوره، قال وزير الصحة الكويتي الشيخ الدكتور باسل الصباح، إنه سيتم تقسيم المواطنين الكويتيين في الخارج إلى 3 شرائح مجدولة؛ حيث تبدأ أولى مراحل الخطة في 19 أبريل الجاري، وتنتهي في 7 مايو المقبل.
وأوضح الشيخ باسل الصباح، أن الخطة ستبدأ بإجلاء المرضى الذين لا يحتاجون أسرة علاج، بالإضافة إلى السائحين، وأعضاء المهمات الرسمية، يليهم المرضى الذين يحتاجون إلى أسرة علاج ورعاية خاصة، ثم يتم إجلاء باقي المواطنين، مشيرا إلى أنه سيتم أخذ مسحة من جميع المواطنين القادمين إلى البلاد، وإخضاع من تستلزم حالته منهم إلى الحجر المؤسسي الإلزامي، فيما سيتم إخضاع الباقي في الحجر المنزلي.
وأكد وزير الصحة الكويتي أن الوقت الحالي، ليس وقت العلاقات الاجتماعية والزيارات، نظرا لأن تلك العلاقات والزيارات ستؤدي إلى أضرار لا تخطر على بال أحد، داعيا من سيتم إجلاؤهم إلى الالتزام بقواعد الحجر المؤسسي الإلزامي أو المنزلي، مؤكدا أن أجهزة الدولة ستقف بالمرصاد، لكل من يحاول اختراق تلك القواعد، في إطار إجراءات الدولة الاحترازية لمنع تفشي الوباء.
ودعا جموع المواطنين والمقيمين على أرض الكويت، إلى التقيد بالتعليمات والإجراءات الصحية والوقائية، خاصة أهالي المواطنين الذين سيتم إجلاؤهم من الخارج، والالتزام بالتعليمات الصحية والتباعد الاجتماعي خلال استقبالهم.
من جانبه، أوضح وزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح، أنه سيتم بدء رحلات الإجلاء من 19 أبريل الجاري.
وأضاف أن المرحلة الثانية من خطة الإجلاء، ستكون يوم 23 أبريل الجاري، وتتضمن إجلاء جميع الكويتيين المرضى في مختلف دول العالم، فيما ستبدأ المرحلة الثالثة والأخيرة اعتبارا من يوم 25 أبريل الجاري، وحتى 7 مايو المقبل، لتشكل باقي المواطنين الكويتيين في الخارج.
وأشار وزير الخارجية الكويتي إلى أن نحو 35 ألف مواطن كويتي في الخارج، سجلوا في منصة (معاكم) التي أطلقتها وزارة الخارجية حتى الآن، والتي تعد تذكرة السفر الأساسية لإعاداتهم، مشيرا إلى أن عودة المواطنين هذه المرة، هي عبارة عن إجلاء صحي.
ولفت إلى أن خطة الإجلاء التي اعتمدها مجلس الوزراء الكويتي اليوم، تخص المنافذ الجوية فقط، فيما سيكون هناك تحرك آخر قريبا، فيما يخص عودة المواطنين بسياراتهم عبر المنافذ الحدودية.
وفيما يتعلق بالجاليات المخالفة في الكويت، أكد وزير الخارجية الكويتي، وجود خطة لإجلاء المخالفين لقوانين الإقامة في الكويت، الذين استفادوا من حملة (غادروا بأمان) التي أعلنت عنها وزارة الداخلية الكويتية أواخر مارس الماضي، تسير جنبا إلى جنب مع خطة إجلاء المواطنين الكويتيين في الخارج.
وأضاف الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح قائلا: "نحن على اتصال دائم بالدول الشقيقة والصديقة، وهناك تفهم تجاه إجراءات الكويت بحق المخالفين، والمبعدين إداريا، ولدينا تحرك خليجي مشترك في هذا المجال".
وفيما يتعلق بعدد المواطنين الكويتيين الذين توفوا في الخارج جراء إصابتهم بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، كشف وزير الخارجية الكويتي، عن وفاة أكثر من 10 كويتيين في الخارج جراء إصابتهم بالفيروس ومضاعفات أمراض في الرئة يعتقد أنها سبب الفيروس فضلا عن عدد آخر لم يتبين حتى الآن سبب وفاتهم.
وحول مواعيد إجلاء البعثات الدبلوماسية في الخارج، أكد أنه سيتم إجلاء الدبلوماسيين الكويتيين قبل إجلاء جميع المواطنين المتواجدين في الخارج، معربا عن تقديره لجهودهم الكبيرة في الصفوف الأمامية في الخارج.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: