إعلان

وكالة الطاقة الذرية تطالب إيران بفتح المواقع النووية المشتبه بها على الفور

06:59 م الإثنين 09 مارس 2020

رافائيل جروسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

فيينا - (د ب أ)

أكد رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، اليوم الاثنين في فيينا ضرورة توقف إيران عن عرقلة تفتيش ثلاثة مواقع نووية محتملة.

وقال جروسي في اجتماع لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية: "أدعو إيران إلى التعاون الفوري والكامل مع الوكالة، بما في ذلك من خلال توفير إمكانية الوصول الفوري إلى المواقع المحددة من جانب الوكالة".

وكان جروسي قد ذكر الشهر الماضي أن طهران ترفض الإجابة على أسئلة حول ثلاثة مواقع ربما يكون قد تم استخدام أو تخزين مواد نووية بها في السابق، قبل أن تبرم إيران اتفاقها النووي مع القوى الكبرى عام 2015 .

وقال جروسي إنه بدون تعاون إيران، سوف تجد الوكالة الدولية للطاقة الذرية صعوبة في تأكيد ما إذا كانت إيران قد أعلنت عن جميع المواد النووية لديها.

وأفادت البعثة الدبلوماسية الإيرانية في فيينا في بيان الأسبوع الماضي بأنها لم تسمح بالزيارات لأن التحقيق الذي أجرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية يستند إلى معلومات ملفقة تقول إسرائيل أنها حصلت عليها بشكل غير مشروع من إيران.

ومع ذلك، أضافت البعثة أن طهران "مستعدة للدخول في حوار سياسي" مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن هذا الأمر.

ورد جروسي بأن الوكالة تطالب فقط بالوصول إلى المواقع بناء على معلومات تم التحقق منها بعملية علمية دقيقة.

وقال للصحفيين " لا نأخذ أي معلومات بالقيمة الإسمية على الإطلاق".

وأكد "ما نحتاجه هو الوصول" إلى المواقع وليس محادثات سياسية.

وقال جروسي أيضا اليوم الاثنين إن إيران لم تنفذ حتى الآن إعلانها في كانون ثان/يناير الماضي بالتخلي عن كل بنود الاتفاق النووي، الذي يستهدف منعها من تطوير أسلحة نووية.

إلا أن تقرير جروسي أوضح أن إيران كانت تضاعف مخزونها من اليورانيوم المخصب وكانت تقوم بتطوير تكنولوجيات الجيل الثاني للتخصيب.

ويهدف الاتفاق النووي، الذي انسحبت منه الولايات المتحدة عام 2018، إلى كبح تخصيب اليورانيوم، حيث يمكن أن تستخدم هذه العملية في صنع رؤوس نووية.

فيديو قد يعجبك: