إعلان

هولندا تبدأ محاكمة 3 روس وأوكراني في حادث تحطم الطائرة الماليزية

06:21 م الإثنين 09 مارس 2020

حادث تحطم طائرة ماليزية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أمستردام - (د ب ا)

بدأت محكمة هولندية، اليوم الاثنين، محاكمة ثلاثة روس وأوكراني غيابيًا، للاشتباه في تورطهم في إسقاط طائرة الركاب الماليزية أثناء رحلتها "إم اتش 17" فوق شرق أوكرانيا عام 2014.

ويذكر أن جميع الركاب على متن الطائرة التي كانت في طريقها من أمستردام إلى كوالالمبور، وعددهم 298، لقوا حتفهم في الحادث. وكان معظم الضحايا من الهولنديين.

أجريت المحاكمة في مبنى خضع لإجراءات أمنية مشددة بالقرب من مطار شيفول بأمستردام.

ومن المتوقع أن تستمر المحاكمة حتى العام المقبل وهي لا تتعلق في البداية سوى بالقضايا الإجرائية.

وكان فريق تحقيق بقيادة هولندا قد أعلن العام الماضي أن المشتبه بهم الأربعة مسؤولون عن جلب نظام صواريخ بوك أرض جو المضاد للطائرات من روسيا إلى منطقة الصراع في شرق أوكرانيا.

وقال المحققون إن النظام الصاروخي مصدره الجيش الروسي، وجرى استخدامه لإسقاط الطائرة طراز بوينج 777 فوق منطقة يسيطر عليها المتمردون المدعومون من موسكو، ولكن هدفهم الحقيقي كان إسقاط طائرة عسكرية.

والمشتبه بهم هم الروس إيجور جيركين وسيرجي دوبنسكي وأوليج بولاتوف والأوكراني ليونيد خارشينكو، وتم وضعهم على قائمة المطلوب القبض عليهم.

وأفاد فريق التحقيقات بأن جيركين، وهو كولونيل سابق بقطاع الأمن الاتحادي الروسي، كان أعلى قائد عسكري في صفوف المتمردين بمنطقة دونتسك بشرق أوكرانيا وقت وقوع الحادث.

وأضاف فريق التحقيقات أن كل من دوبنسكي وبولاتوف كانا على صلة بالاستخبارات العسكرية الروسية. وأشار إلى أن الأوكراني خارشينكو كان مسؤولا عن وحدة قتالية في منطقة دونتسك.

ونفت الحكومة الروسية ما تردد عن تورطها في الحادث. وانتقدت وزارة الخارجية الروسية المحاكمة الأسبوع الماضي، ووصفتها بأن لديها حكم مسبق بالإدانة.

وأكد رئيس الجلسة هيندريك ستينهويس رسميا للمحكمة أن كل المشتبه فيهم لم يحضروا وأن بولاتوف هو الوحيد الذي طلب ممثلا قانونيا .

فيديو قد يعجبك: