انتخابات إسرائيل: ليكود نتنياهو يتصدر بـ36 مقعدا... وحزب جانتس ثانيا بـ33

09:26 م الأربعاء 04 مارس 2020
انتخابات إسرائيل: ليكود نتنياهو يتصدر بـ36 مقعدا... وحزب جانتس ثانيا بـ33

بنيامين نتنياهو

تل أبيب (د ب أ)

أكدت النتائج غير النهائية للانتخابات التي جرت في إسرائيل أمس الأول الاثنين تقدم حزب "ليكود"، بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وذلك بعد ثالث انتخابات تشهدها البلاد في أقل من عام.

ووفقا للنتائج الصادرة عن اللجنة المركزية للانتخابات بعد فرز 99% من الأصوات فإن حزب نتنياهو حصل على 36 مقعدا، مقابل 33 مقعدا لحزب "أزرق أبيض" بزعامة رئيس الأركان السابق بيني جانتس.

وتعني النتائج حصول معسكر أحزاب اليمين والأحزاب الدينية، بزعامة نتنياهو، على 58 مقعدا في الكنيست المؤلف من 120 مقعدا، أي أقل بثلاثة مقاعد من العدد الذي يضمن لها الانفراد بتشكيل الحكومة.

وفي اجتماع مع الاعضاء اليمنيين في الكنيست مساء اليوم الأربعاء ، استهدف نتنياهو جانتس قائلا إن الناخبين صوتوا بوضوح لصالحه، وأن منافسه "يحاول سرقة الانتخابات".

وامس الثلاثاء ،وصف نتنياهو نتائج الانتخابات بأنها "نصر هائل ... انتصار على كل الصعاب".

أما جانتس فأعرب عن خيبة أمله، واتهم الخصوم السياسيين بنشر أكاذيب بحقه. ووصف حملة الانتخابات الأخيرة بأنها كانت الأقذر في تاريخ إسرائيل.

وبدأ مسؤولو لجنة الانتخابات فرز أصوات الناخبين الخاضعين للحجر الصحي، في إطار الإجراءات المتبعة لمنع انتشار فيروس كورونا المتحور المستجد.

ومن المقرر أن يتسلم الرئيس رؤوفين ريفلين النتائج النهائية الأسبوع القادم، ليبدأ بعدها المشاورات اللازمة لاختيار النائب الذي سيتم تكليفه بتشكيل الحكومة القادم.

وعادة ما يتم تكليف زعيم الحزب المتصدر للنتائج بالمهمة، وهو نتنياهو في هذه الحالة.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 29767

    عدد المصابين

  • 7756

    عدد المتعافين

  • 1126

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 6589090

    عدد المصابين

  • 2850411

    عدد المتعافين

  • 388499

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان