بالفيديو.. الحرم النبوي خاليًا وإمام المسجد يبكي في خطبة الجمعة

03:20 م الجمعة 20 مارس 2020
بالفيديو.. الحرم النبوي خاليًا وإمام المسجد يبكي في خطبة الجمعة

الحرم النبوي

(وكالات):

في الجمعة الأولى بعد قرار تعليق الصلاة في ساحات الحرمين الشريفين، بكى إمام الحرم النبوي بالمدينة المنورة في أثناء صلاة الجمعة،، بسبب قلة أعداد المصلين في المسجد.

ففي بث مباشر لصلاة الجمعة، نقلته قناة "السنة النبوية"، صعد الشيخ أحمد طالب بن حميد، إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف على المنبر، في تأثر بدا على ملامحه، ثم كبر تكبيرة الإحرام وبدأ في تلاوة القرأن ولم يتمالك نفسه وبكى بصوت مسموع.

وقال الشيخ بن حميد "الناس فيما نحن فيه قتلا وإفسادا، وإحياء وإسعادا، صنفان: أهل تكتم على الداء، وخلطة للأصحاء ونشر للوباء، فويل للمجرمين، وآخرون جعلوا نفوسهم دون النفوس على ثغور البلاد أو في أمن العباد أو في حياة الأجساد، فبشرى للمحسنين من قتل نفسا بغير نفس أو إفساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا، ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا".

وأضاف: اجعلوا بيوتكم قبلة وأقيموا الصلاة، واغرسوا في دوركم رياض الجنة، واذكروا الله، وانشروا مصاحفكم واتلوا كتاب الله، وطوبى لمن كان ابتلاؤه اصطفاء، وخلوته للقلب شفاء، وعزلته تضرعا ودعاء، واعلموا أن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسرا، واستعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين، واصبروا وصابروا ورابطوا وأطيعوا من ولاه الله أمركم من العلماء والأمراء في طاعة الله ".

واستطرد: "إن الله قد أنزل القرآن بلاغا وذكرى، وشفاء وموعظة وبشرى قال الله تعالى: (هذا بلاغ للناس ولينذروا به، وليعلموا أنما هو إله واحد، وليذكر أولوا الألباب"، (يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين)، وقد وعظكم الله وعظا بليغا فدعاكم لما فيه حياة أرواحكم وأبدانكم، وأعلكم بأنه يحول بينكم وبين قلوبكم، وخوفكم يوما تحشرون فيه إلى ربكم، وأنذركم بين يدي ذلك فتنة تصيب صالحكم وطالحكم، وذكركم سابق عهدكم من قلة عددكم، وضعف عدتكم، وحذركم خيانة الله ورسوله، وخيانة أماناتكم، قال الله عز وجل: (يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه وأنكم إليه تحشرون، واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب، واذكروا إذ أنتم قليل مستضعفون في الأرض تخافون أن يتخطفكم الناس فآواكم وأيدكم بنصره ورزقكم من الطيبات لعلكم تشكرون) وضرب لكم في الحياة الدنيا مثلا تعقله الضمائر وتدركه البصائر، وشوقكم دارا سالمة من كل المخاطر".

وأعلنت السعودية الخميس تعليق الصلاة في ساحات الحرمين بمكة والمدينة خاصة يوم الجمعة خوفا من انتشار فيروس كورونا.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن المملكة قررت الجمعة تعليق جميع رحلات الطيران الداخلي والحافلات وسيارات الأجرة والقطارات لمدة 14 يوما ابتداء من السبت. وسجلت السعودية حتى الآن 274 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس دون أن تشهد أي وفاة ناجمة عنه.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 113742

    عدد المصابين

  • 102103

    عدد المتعافين

  • 6573

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 58928190

    عدد المصابين

  • 40723134

    عدد المتعافين

  • 1392567

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي