"الجمعة في المنازل".. دول عربية تُعلق الصلاة في المساجد للحد من تفشي كورونا

02:25 م الجمعة 20 مارس 2020

كتبت- هدى الشيمي:

قررت عدة دول عربية وإسلامية تعليق الصلاة في المساجد والتواجد في دور العبادة لفترة زمنية مُحددة، وسط الإجراءات الاحترازية المُتخذة للحد من تفشي فيروس كورونا المتحور (كوفيد-19)، والذي تجاوز عدد المصابين به حول العالم 244 ألف شخص، ووصل عدد وفياته إلى أكثر من 10 آلاف شخص حول العالم، حسبما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية قبل قليل.

تعليق التواجد بالحرمين الشريفين

أصدرت المملكة العربية السعودية، أمس الخميس، قرارًا بتعليق التواجد والصلاة في ساحات الحرمين الشريفين، خاصة يوم الجمعة، للحد من انتشار كورونا.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، هاني بن حسني حيدر، بأن الرئاسة والجهات الأمنية والصحية قررت تعليق التواجد والصلوات في الساحات الخارجية في المسجد الحرام والمسجد النبوي بدءًا من اليوم الجمعة، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأكد المتحدث الرسمي أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تهيب بالجميع التعاون مع جميع الإجراءات الاحترازية المتخذة، للحفاظ على صحة وسلامة قاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي، والعمل على الحد من انتشار عدوى فيروس كورونا (كوفيد - 19) بين المصلين.

جاء ذلك القرار بعد إعلان المملكة، الثلاثاء الماضي، وقف الصلاة داخل المساجد، في إطار الجهود المبذولة لمنع انتشار الفيروس.

التعليق لـ4 أسابيع في الإمارات

واعتبارًا من الاثنين الماضي ولمدة أربعة أسابيع، قررت دولة الإمارات، تعليق الصلاة في المساجد والمصليات ودور العبادة ومرافقها في جميع أنحاء البلاد، وذلك تطبيقًا للإجراءات الإحترازية والوقائية التي اتخذتها أبو ظبي لمواجهة الفيروس المتحور.

ودعت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث والهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بالمواطنين والمقيمين والزوار على حد سواء الإمتثال لهذا التوجيه الذي يصب في صالح أمن الوطن والمجتمع وصحة أفراده في ظل الظروف الحالية التي يعيشها العالم.

الصلاة بالمنازل في الكويت

دعت السلطات في الكويت المواطنين إلى الصلاة في منازلهم، وقالت وزارة الأوقاف في بيان "ستكون أبواب المساجد مغلقة... الفتوى رقم 18/20 تقول إنه في حال وجود وباء، سقط عن المسلمين حضور صلاة الجمعة وتصلى ظهرا في منازلهم".

منع صلاة الجماعة في تركيا

أعلنت الحكومة التركية، الاثنين الماضي، منع إقامة صلاة الجماعة في المساجد وسط عدة إجراءات احترازية أخرى من ضمنها إغلاق المسارح ودور السينما، وتعليق الرحلات الجوية من وإلى ستّ دول إضافية.

وقال رئيس هيئة الشؤون الدينية التركية علي إرباش، إنه بات ضرورياً تعليق الصلوات الجماعية في المساجد، وأشار إلى أن نحو 90 ألف مسجد في تركيا ستبقى مع ذلك مفتوحةً، أمام الراغبين في "أداء الصلاة بشكل فردي".

غلق كل المساجد في الجزائر والمغرب

ووافق لجنة الفتوى في الجزائر على تعليق صلاة الجمعة والجماعة وغلق كل المساجد عبر ربوع الوطن، بسبب تفشي الفيروس المتحور، مع الإبقاء على شعيرة الأذان فقط، مشددا على ضرورة اتخاذ إجراءات وقائية واللجوء إلى الله بالدعاء والاستغفار.

دعا يوسف بلمهدي،وزير الشؤون الدينية والأوقاف، الجزائريين إلى الالتزام بالتدابير والإجراءات الضرورية للوقاية من انتشار فيروس كورونا في البلاد، مؤكدا أن لجنة الفتوى رأت من الضروري شرعا تعليق الصلاة جماعيا حرصا على أرواح المواطنين.

كما أعلن المجلس العلمي الأعلى في المغرب أن المملكة ستغلق جميع المساجد اعتبارا من الاثنين الماضي كإجراء وقائي في إطار مكافحة انتشار الفيروس.

إلغاء صلاة الجماعة في تونس

وحظرت وزارة الشؤون الدينية في تونس صلاة الجماعة في المساجد غير أنها أبقت على اذاعة تلاوات القرآن والأدعية عبر المآذن، في مسعى لاحتواء مشاعر الخوف مما تخبؤه الأيام المقبلة.

وقالت المكلفة بالإعلام في وزارة الشؤون الدينية نجاة همامي لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) "كان مطلبا شعبيا. أرسلنا منشورا إلى المديرين الجهويين للسماح بإذاعة القرآن والأدعية بين فترتي المغرب والعشاء وحتى خارج هذه الأوقات".

وأضافت همامي "سيساعد هذا في بث السكينة والهدوء والطمأنينة في نفوس المواطنين.. في مثل هذه الأوقات نحتاج إلى الدعاء وطلب المغفرة".

حظرت تونس التجمعات بما في ذلك صلاة الجماعة في المساجد وصلاة الجمعة وقلصت ساعات العمل في المقاهي والمؤسسات العمومية للوقيات من انتشار الفيروس القاتل.

وبرغم قرار السلطات، يتجمع بعض المصلين أمام الباب المغلق لجامع ابن عرفة بحي التحرير في العاصمة من أجل صلاة الجماعة غير أن مع بداية تطبيق حظر التجوال الليلي أول أمس الاربعاء أصبح المكان مقفرا من المصلين وباعة الخبز والفاكهة.

وقال الإمام الخطبي طارق العكروت "إلغاء صلاة الجماعة أثار بعض القلق لدى المواطنين لكننا في وضع استثنائي. حفظ النفس أمر مقدس في الإسلام. وقرار الحظر الذي صدر بني على أساس صحي وشرعي ولم نخالف شرع الله في ما تم اتخاذه".

إغلاق المواقع الدينية في ألمانيا وإيران

وأصدرت السلطات الألمانية قرارًا بإلغاء الصلوات الجماعية لكل الأديان، وكذلك أغلقت إيران أربعة مواقع دينية رئيسية في أنحاء البلاد الاثنين الماضي كتدبير لمواجهة انتشار الفيروس بعدما أصبحت الجمهورية الإسلامية من أكثر الدول تضررًا بالفيروس المستجد.

والأحد، أغلقت الحضرة الرضوية في مشهد عاصمة محافظة خراسان وثاني أكبر مدن إيران أمام الزوار بأمر من السلطات.

إغلاق المصليات المسقوفة في فلسطين

وأعلنت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس الشريف، الأحد الماضي، إغلاق المصليات المسقوفة داخل المسجد الاقصى "كإجراء وقائي" لمنع انتشار الفيروس المتحور.

وقال مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني إن "جميع الصلوات ستقام في ساحات المسجد".

وشمل قرار الإغلاق خمسة مصليات وفق ما أوضح الكسواني لوكالة الأنباء الفرنسية.

فيما الكسواني أن "جميع أبواب المسجد ستبقى مفتوحة" لدخول المصلين.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 22082

    عدد المصابين

  • 5511

    عدد المتعافين

  • 879

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 5991359

    عدد المصابين

  • 2634954

    عدد المتعافين

  • 365262

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان