إعلان

"مقابر جماعية لضحايا كورونا".. صور أقمار صناعية تكشف كارثة تفشي الفيروس في إيران

08:47 م السبت 14 مارس 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد صفوت:

يبدو أن التعتيم الإيراني، على إحصائيات ضحايا كورونا المستجد (كوفيد-19) صحيحًا، ما يثبت صحة الشكوك في الأرقام التي تعلنها السلطات الإيرانية بشأن ضحايا الفيروس القاتل، وذلك وفقًا لما كشفته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، التي أظهرت دليلاً جديدًا يُظهر تكتم السلطات الإيرانية على الأعداد الحقيقية لضحايا كورونا في البلاد.

وبحسب واشنطن بوست، فإنه بعد يومين فقط من إعلان طهران، تسجيل أول إصابتين بالفيروس المتحور، في مدينة قم، في 19 فبراير الماضي، كشفت صور التقطتها الأقمار الصناعية، ما وصفته الصحيفة الأمريكية بـ "نشاط غريبًا" في مقبرة المدينة التي تعد العاصمة الدينية لإيران.

مقبرة بهشت معصوم

تقع مدينة قم الإيرانية، التي ظهرت بها أولى الإصابات بالفيروس المتحور، على بعد 140 كيلومترًا، جنوب العاصمة الإيرانية طهران، وتُعد عاصمة دينية لإيران لما بها من أضرحة دينية لعدد من الشخصيات الدينية الشيعية.

وتظهر الصور التي حصلت عليها "واشنطن بوست" أعمال حفر في مقابر بهشت معصوم، إضافة إلى تحليلات خبراء للصور الفضائية والتي عززت من مقاطع فيديو نشرت على شبكات التواصل الاجتماعي بأن عدد ضحايا فيروس كورونا في قم، أكبر من المعلن من السلطات الإيرانية.

وأعلنت إيران، السبت، وفاة 97 حالة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 611 في عموم البلاد.

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور إلى تسجيل 1,365 إصابة جديدة ضمن عدد الإصابات المؤكدة في الساعات الـ24 الأخيرة، ما يرفع حصيلة الإصابات إلى 12,729.

وأوضح جهانبور في مؤتمر صحفي نقل مباشرة عبر الهواء، أنّ أكثر من 4,300 شخص من بين المصابين استعادوا عافيتهم.

وتُظهر الصور ومقاطع الفيديو التي حصلت عليهم "واشنطن بوست" خندقين جديدين من القبور حفرت في مطلع مارس الجاري، فيما تواصل عمليات الحفر في مناطق أخرى بنفس المقبرة.

مقابر جماعية

بحسب المصادر التي اعتمدت عليهم "واشنطن بوست" في تحليل صورها الملتقطة عبر الأقمار الصناعية، قالوا إن ما ظهر هو عبارة عن مقابر جماعية لمواجهة الأعداد المتزايدة من ضحايا الفيروس القاتل في قم.

وجرى تداول صورة مقاطع فيديو لحفر القبور في مجمع المقابر الذي يبلغ مساحته 9 كيلومترات مربعة، مما يعني أن أعداد الوفيات الحقيقي أكبر من إعلانات الحكومة الإيرانية.

وبحسب الصحيفة الأمريكية، فإن الصور تتطابق مع مقطع فيديو يعرض فيه أحد الأشخاص ويتحدث عن دفن ما لا يقل عن 250 شخصًا من ضحايا كورونا في مقبرة بهشت.

وذكرت الصحيفة، نقلاً عن خبير في مجال تحليل صور الأقمار الاصطناعية، فابيان هاينز، من معهد ميدلبري للدراسات الدولية، قوله إن طول الخنادق والسرعة التي بنيت بنها تظهر تغير عادات التشييع التقليدية التي تكون مكرسة لشخص واحد فقط.

ونقلت الصحيفة، عن خبير لم تكشف عن هويته، وجود مادة بيضاء من "الكلس" تستخدم للحد من رائحة المقابر عند دفن ضحايا فيروس كورونا.

وكشفت الصور، عن خندقين يبلغ طولهما الإجمالي نحو 91 مترًا، ما يؤكد المخاوف بشأن مدى انتشار الوباء في إيران، وسط تستر السلطات الإيرانية على الأعداد الحقيقية للمصابين والوفيات.

بؤرة جديدة للفيروس

إيران، يبلغ تعداد سكانها 80 مليون نسمة، وتفشى فيها الفيروس بشكل واسع في مختلف مدن البلاد، وطال العديد من المسؤولين بينهم أعضاء بالبرلمان ومستشارين للرئيس وللمرشد الأعلى الإيراني.

وبحسب الإحصائيات الرسمية، حتى الخميس الماضي، بشأن المصابين في قم الإيراني، إن عدد الإصابات في المدينة بلغت أكثر من 846 شخصًا، ولم تعلن عن عدد الوفيات في هذه المدينة التي يسكنها أكثر من 1.2 مليون شخص، فيما تكشف صور المقابر أن أعداد المتوفين كبير للغاية.

وسلطت الصحيفة، الضوء على نتائج بحث نشرته جامعة تورنتو الكندية، قدرت خلاله أن أعداد الإصابات في إيران يتجاوز الـ18 ألف إصابة، حتى الأسبوع الماضي.

وأشارت الصحيفة، إلى تصريحات مسؤول إيراني، كان توقع إصابة 40% من الإيرانيين بالفيروس التاجي، خلال الأسبوعين المقبلين، حال استمر الوضع على ما هو عليه.

فيديو قد يعجبك: