إعلان

اليابان تحيي الذكرى التاسعة لتعرضها لزلزال وتسونامي وكارثة نووية

11:11 ص الأربعاء 11 مارس 2020

اليابان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طوكيو- (د ب أ):

تكرم اليابان اليوم الأربعاء مواطنيها الذين لقوا حتفهم جراء الزلزال القوي الذي تعرضت له البلاد وأسفر عن حدوث موجات مد عاتية (تسونامي) تسببت في حدوث أسوأ كارثة نووية تشهدها اليابان.

وألغت الحكومة المركزية والحكومات المحلية مراسم إحياء الذكرى السنوية حيث طلب رئيس الوزراء شينزو آبي إلغاء التجمعات الكبيرة بسبب مخاوف من تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وكانت اليابان قد أكدت تسجيل 1250 حالة إصابة بالفيروس، من بينها 700 حالة على متن سفينة خضعت للحجر الصحي في ميناء يوكوهاما لأكثر من أسبوعين. وسجلت طوكيو 19 حالة وفاة بسبب الفيروس.

وأدى آبي صلاة صامتة في مكتبه الساعة 0246 مساء (0546 بتوقيت جرينتش)، وهو نفس موعد وقوع الزلزال الذي بلغت قوته 9 درجات على مقياس ريختر في شمال شرق اليابان يوم 11 مارس 2011 .

وتسببت الكارثة الطبيعة المزدوجة في مقتل أو فقد 18400 شخص وأدت إلى حدوث انصهار ثلاثي في محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية (على بعد 240 كيلومترا) شمال شرق طوكيو.

وتسببت هذه الكارثة النووية في فرار مئات الآلاف من المنطقة حيث انبعثت كميات كبيرة من المواد المشعة في البيئة.

وقالت وكالة إعادة البناء إن نحو 47700 شخص مازالوا غير قادرين على العودة لمنازلهم بسبب التلوث الاشعاعي في المناطق القريبة من المنشآت النووية. مع ذلك، يقول النشطاء إن العدد أكبر من ذلك.

وقال آبي إن جهود إعادة البناء في المناطق المتضررة في فوكوشيما " دخلت مرحلة جديدة"، بعدما تم إلغاء أوامر الإخلاء في مناطق بالقرب من المحطة، مضيفا أنه سوف يتم فتح خط القطارات بالمنطقة بصورة كاملة لأول مرة منذ الكارثة النووية السبت المقبل.

واعترف آبي " بأن نحو 6000 شخص تحملوا مشقة العيش في أماكن إيواء مؤقتة".

وكانت حكومة آبي قد ألغت الأسبوع الماضي أمر إخلاء منطقة صغيرة في بلدة فوتابا، التي كانت تستضيف المحطة النووية مع بلدة أوكوما.

تأتي هذه الخطوة قبل ثلاثة أسابيع من وصول الشعلة الأولمبية في فوتابا، قبل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية هذا الصيف.

فيديو قد يعجبك: