إعلان

"قلب تونس" يدعم حكومة وحدة وطنية ويضع الفخفاخ في مأزق

01:46 م الثلاثاء 04 فبراير 2020

الياس الفخفاخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تونس- (د ب أ):

أعلن حزب "قلب تونس" عن دعمه لتشكيل حكومة وحدة وطنية في خطوة لإنهاء المسار المتعثر في مفاوضات رئيس الحكومة المكلف الياس الفخفاخ.

ويأتي إعلان الحزب الذي حل ثانيا في الانتخابات التشريعية، عقب اجتماع مجلسه الوطني، ردا على قرار استبعاده من الفخفاخ في مشاورات تشكيل الحكومة.

وينادي بحكومة وحدة وطنية أيضا الحزب الأول حركة النهضة الإسلامية، فيما طالب أيضا حزب حركة "تحيا تونس" بأن تشمل المشاورات أكبر عدد ممكن من الأحزاب من أجل ضمان حزام سياسي واسع للحكومة المقترحة.

وأكد حزب "قلب تونس" ، في بيان له ، "على صواب خيار حكومة الوحدة الوطنية" ، معتبرا أنها الحل الأمثل للخروج من الأزمة الخانقة والعامة التي تمر بها البلاد".

كان الفخفاخ قرر عقب تكليفه من قبل رئيس الجمهورية قيس سعيد بتشكيل الحكومة في العشرين من كانون ثان/يناير الماضي، حصر المشاورات مع أربعة أحزاب رئيسية من بينها النهضة و"تحيا تونس" و"حركة الشعب" و"التيار الديمقراطي" إلى جانب أحزاب أخرى صغيرة.

واستبعد "قلب تونس" و"الحزب الدستوري الحر" بدعوى أنهما لا ينسجمان مع المرحلة ولم يكونا من داعمي الرئيس سعيد في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية التي فاز بها أمام مرشح "قلب تونس" نبيل القروي.

ولكن الفخفاخ اليوم في مأزق لأن حركة النهضة تطالب صراحة بضم قلب تونس إلى الحكومة المقترحة.

كما أن الفخفاخ في سباق مع الزمن لأنه يتعين عليه عرض حكومة مقترحة ونيل ثقة البرلمان في غضون شهر بحسب الدستور، لتفادي حل البرلمان والذهاب الى انتخابات مبكرة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان