إعلان

مطار معيتيقة في قبضة تركيا.. والجيش الليبي يستهدف جنود أردوغان

12:06 م الجمعة 28 فبراير 2020

الجيش الوطني الليبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيمان محمود:

لليوم الثاني، يشهد مطار معيتيقة الدولي الليبي حربًا ضروس يشنها الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، على القوات التركية وميليشياتها المُرتزقة التي تساند حكومة الوفاق غير الشرعية، والتي تحاول بكل قوتها التمسّك بالميناء الجوي الوحيد لنقل الأسلحة والمقاتلين.

صباح اليوم، أعلن الجيش الليبي سيطرة القوات التركية على المطار الواقع بالعاصمة طرابلس، قائلاً: "القوات التركية سيطرت على مطار معيتيقة وتنقل إليه المُعدات والآليات العسكرية".

وأفاد الجيش الليبي على لسان مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش العميد خالد المحجوب، بمقتل من 7 إلى 10 جنود أتراك في قصف مدفعي على مطار معيتقية العسكري، بحسب "سكاي نيوز".

ونقلت الشبكة الإخبارية عن محجوب قوله: "كل تمركزات القوات التركية تحت مرمى نيران الجيش الوطني الليبي"، مؤكدًا: "نملك قرار الحسم العسكري في إي لحظة".

جاءت هذه التطورات بعد أن اتهم الجيش الليبي، أردوغان، بالسعي إلى تحويل ليبيا إلى ما وصفه بـ"قاعدة انطلاق إرهابية وإجرامية نحو دول الجوار"، لكن الردّ التركي لم يتأخر طويلاً، حيث قال أردوغان إنه تمكن من قلب الأحداث في ليبيا، بعد أن كانت لصالح حفتر.

وتعرّض المطار للقصف مرارًا خلال محاولات الجيش الوطني الليبي السيطرة على العاصمة، وهو يمثل هدفا استراتجيا لمنع تدفق السلاح التركي وقطع الطريق أمام استخدام الرحلات الجوية لنقل المرتزقة من إسطنبول نحو طرابلس.

وأصبح مطار معيتيقة، الذي يقع على مشارف شرق طرابلس، المطار الوحيد الذي يخدم العاصمة منذ تدمير المطار الدولي الرئيسي خلال الاشتباكات بين الفصائل المتحاربة قبل 6 أعوام في طرابلس.

من جانبها، أعلنت السلطات الليبية في مطار معيتيقة بالعاصمة طرابلس، صباح اليوم الجمعة، تعليق حركة الملاحة الجوية في المطار لحين إشعار آخر.

وقالت إدارة مطار معيتيقة الدولي في بيان صحفي عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك: "تعليق الملاحة الجوية لمطار معيتيقة الدولي لحين إشعار آخر وإخلاء الصالة من المسافرين".

وقالت مصادر محلية لقناة ليبيا، إن إجراءات الطوارئ التي أعلنت في المطار، جاءت بعد تعرضه للقصف، مؤكدة أن المطار يشهد سقوط قذائف بشكل مُكثف استهدفت مواقع عدة من بينها المهبط، واندلاع الحرائق في بعض المواقع في المطار ورجال الإطفاء يتعاملون معها رغم وقوعها في مرمى القذائف.

وفي السياق ذاته، أوضح مسؤول بقسم الإعلام الحربي التابع للقيادة العامة للجيش الليبي، أن الجيش قصف في الساعات الأولى من يوم الخميس، بالمدفعية الثقيلة غرفة عمليات الضباط الأتراك بقاعدة معيتيقة الجويّة بطرابلس، وذلك بعد ساعات من إسقاطه طائرة مسيرة تركية من طراز "بيرقدار" جنوب العاصمة.

كما رجّح المصدر نفسه لـ "العربية نت" وجود ضباط أتراك لحظة تعرض الغرفة إلى القصف، خاصّة أن العسكريين الأتراك هم المسؤولون على تسيير الطائرات التركية من طراز "بيرقدار".

وأقرّ أردوغان، في وقت سابق، بسقوط قتلى من الجيش التركي، في العمليات العسكرية في ليبيا، قائلاً "يوجد مقاتلون من الجيش الوطني السوري في ليبيا للكفاح ضد الجيش الليبي".

وأضاف "لدينا عدد من الشهداء في القتال ضد قوات حفتر، وقضينا على عدد من المقاتلين المرتزقة هناك مقابل ذلك".

فيديو قد يعجبك: