إعلان

إيران ردا على تصريحات واشنطن بشأن الانتخابات البرلمانية: شعبنا اعتاد على تناقضات الأمريكيين

02:36 م الإثنين 17 فبراير 2020

المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي

طهران- (د ب أ):

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية اليوم الاثنين إن الإيرانيين اعتادوا على "تناقضات الأمريكيين" فيما يتعلق بالجمهورية الإسلامية.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عن المتحدث عباس موسوي القول، ردا على تصريحات لمسؤولين أمريكيين بشأن الانتخابات الإيرانية، إن "الشعب الإيراني اعتاد على التناقضات المعهودة للمسؤولين الأمريكيين فيما يتعلق ببلدنا".

واعتبر أنه " يتعين على المسؤولين الأمريكيين أن يجيبوا على مجموعة واسعة من الأسئلة والغموض حول الآليات غير الواضحة والمعقدة للانتخابات الرئاسية الأمريكية التي تتجاهل أغلبية الأصوات، بدلا من التشكيك في الانتخابات الإيرانية، وأيضا (عليهم أن يجيبوا على الأسئلة المتعلقة بـ) العلاقات الواسعة للنظام الأمريكي مع الدول الاستبدادية التي لا تعرف أبسط أشكال الانتخابات".

وكان المبعوث الأمريكي إلى إيران براين هوك قال مؤخرا إنه "تم تحديد الخاسرين والفائزين في الانتخابات الإيرانية قبل بدء عملية التصويت .

يذكر أن انتخابات الدورة 11 لمجلس الشورى الإسلامي ستجري يوم الجمعة القادمة 21 فبراير، وتجري بالتزامن معها الانتخابات النصفية لمجلس خبراء القيادة.

ويتنافس في الانتخابات 7148 مرشحا، بعدما أقر مجلس صيانة الدستور أحقيتهم في ذلك.

ويخوض المرشحون المنافسة الانتخابية لشغل 290 مقعدا، من ضمنها خمسة مقاعدة للأقليات الدينية.

ويشدد الرئيس الإيراني حسن روحاني على ضرورة المشاركة الوطنية الواسعة في الانتخابات البرلمانية، وسبق أن قال :"نحن على وشك إجراء انتخابات مهمة ووطنية كبرى، ونأمل أن يدلي جميع أفراد شعبنا بأصواتهم ... لأن هذه الانتخابات ستنعكس إيجابا على سياساتنا الإقليمية والعالمية وعلى قوتنا الوطنية".

ومن المتوقع أن يواجه الإصلاحيون الداعمون لروحاني صعوبات في الانتخابات، بعد رفض ترشح كثيرين منهم للانتخابات.

ووفقا لتقارير غير مؤكدة فإن أكثر من 75% من المرشحين هم من المحافظين والمتشددين.

وطبقا لبيانات وزارة الداخلية، يحق لنحو 58 مليون شخص التصويت في الانتخابات، من بين إجمالي عدد السكان البالغ 83 مليونا.

فيديو قد يعجبك: