حلف الناتو يدعو سوريا وروسيا لوقف الهجمات على إدلب

06:47 م الثلاثاء 11 فبراير 2020
حلف الناتو يدعو سوريا وروسيا لوقف الهجمات على إدلب

ينس ستولتنبيرج الأمين العام لحلف الناتو

وكالات

خاطب ينس ستولتنبيرج الأمين العام لحلف الناتو، كلا من السلطات السورية بقيادة الرئيس بشار الأسد، وروسيا، داعيًا إياهما إلى وقف الحملة العسكرية للقوات السورية في إدلب، حسبما ذكرت شبكة "روسيا اليوم".

وقال ستولتنبيرج، في كلمة ألقاها اليوم الثلاثاء، عشية بدء اجتماع لوزراء دفاع الدول الأعضاء في الحلف، سينعقد في بروكسل خلال الفترة من 12 إلى 13 فبراير الجاري: "نرى أن هناك أعمالاً قتالية عشوائية، وهذا الأمر يثير قلقنا العميق وإننا ندينه، لهذا السبب ندعو نظام الأسد، وروسيا التي تؤيد الأسد، إلى وقف الهجوم والالتزام بالقانون الدولي، يجب فعل ذلك فورًا".

وأضاف ستولتنبيرج: "على سوريا وقف هذه الهجمات المرعبة على السكان المدنيين في إدلب، وهذا الموضوع سيتم بحثه خلال الاجتماع الوزاري القادم".

وأشار الأمين العام للناتو، إلى أن الأعمال القتالية في منطقة إدلب، أجبرت مئات آلاف الأشخاص على ترك بيوتهم، مردفًا: "نؤيد بشكل كامل جهود الأمم المتحدة الرامية إلى تجاوز هذا النزاع".

وتدخل معظم أراضي محافظة إدلب السورية إضافة إلى أجزاء من محافظات حمص واللاذقية وحلب، ضمن منطقة خفض التصعيد التي أقيمت في إطار عملية "أستانا" التفاوضية بين روسيا وتركيا وإيران، وتعتبر المحافظة آخر معقل للمسلحين بقيادة تنظيم "هيئة تحرير الشام" التي عرفت بجبهة النصرة سابقًا.

وتشهد هذه المنطقة تصعيدًا ميدانيًا جديدًا، بعد أن شنت الفصائل المسلحة المتمركزة فيها، منذ ديسمبر الماضي، هجمات واسعة متعددة على مواقع للقوات الحكومية التي أطلقت، بعد صد تلك الاعتداءات، عمليات مضادة تمكنت من خلالها في الأيام الماضية من تحرير 600 كيلومتر مربع وعشرات القرى والبلدات، فيما أسفرت اعتداءات المسلحين عن مقتل خبراء عسكريين من روسيا وتركيا.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 107030

    عدد المصابين

  • 99174

    عدد المتعافين

  • 6234

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 44707793

    عدد المصابين

  • 32679522

    عدد المتعافين

  • 1177976

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي