إعلان

نيويورك تايمز: مقتل زعيم القاعدة في اليمن "صفعة جديدة" للتنظيم

01:28 م الثلاثاء 11 فبراير 2020

قاسم الريمي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك - أ ش أ

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن مقتل المدعو: قاسم الريمي، زعيم تنظيم القاعدة في اليمن، يأتي في إطار سلسلة من الانتكاسات التي دمرت قدرة تنظيم القاعدة على القيام بعمليات ضد الغرب، كما يمثل أحدث صفعة يتلقاها التنظيم على وجهه.

وقالت الصحيفة - في سياق تقرير أوردته على موقعها الإليكتروني اليوم الثلاثاء - إنه منذ أكثر من عقد من الزمن ، كان فرع "القاعدة " في اليمن أو ما يطلق عليه تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، يعد واحدا من المنظمات الإرهابية الأكثر خطورة على سطح الأرض، وأمضى سنوات في اختراع المتفجرات التي يصعب اكتشافها، بما في ذلك محاولة إخفاء القنابل في أجهزة مثل الهواتف المحمولة، كما حاول عدة مرات تفجير شركات طيران، غير أن محاولاته باءت بالفشل.

ونقلت الصحيفة عن متخصصين أمريكيين وأوروبيين في مجال مكافحة الإرهاب قولهم، إن عملية قتل الريمي كانت الأخيرة في سلسلة من الهزائم التي مني بها التنظيم على مدى السنوات القليلة الماضية، والتي دمرت قدرة "القاعدة " على تنظيم أو شن عمليات ضد الغرب.

ونقلت عن السفير البريطاني السابق في اليمن ، والمسؤول "رفيع المستوى" في الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب ، إدموند فيتون - براون ، قوله ، إن تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب "لا يبدو متوحشا مثلما كان في السابق.

وعلى الرغم من أن الجماعة تم اضعافها، إلا أن مسئولي الاستخبارات ومكافحة الارهاب يحذرون من أن التنظيم لا يزال خطيرا.

وفي سياق متصل علق نيكولاس جيه راسموسن، المدير السابق للمركز الوطني لمكافحة الارهاب بالقول، إن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب يثير قلقا كبيرا لايزال قائما.

وعزا ذلك بشكل جزئي إلى تركيز التنظيم على الطيران كهدف له، مشيرا إلى أن الخبرة في صناعة القنابل التي طورها التنظيم لا تنحصر فقط في عدد قليل من الأشخاص، مضيفا أن هذا النوع من الخبرة والمعرفة يمكن نقلها ليس بين أعضاء التنظيم فحسب، وإنما يصل إلى الجماعات الأخرى المرتبطة بتنظيم القاعدة والإرهابيين الذين يحملون نفس العقلية - حسب الصحيفة الأمريكية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان