إعلان

وزير السياحة التونسي ينتقد دعوات نائب فرنسي يهودي إلى مقاطعة تونس

01:48 م الإثنين 10 فبراير 2020

وزير السياحة التونسي روني الطرابلسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تونس- (د ب أ):

طالب وزير السياحة التونسي روني الطرابلسي اليوم الاثنين نائبا فرنسيا من أتباع الديانة اليهودية بالاعتذار إثر دعوته السياح الفرنسيين إلى مقاطعة تونس، على خلفية موقفها من النزاع في الشرق الأوسط.

وكان النائب الفرنسي من أصول تونسية ماير حبيب دعا، في تغريدة ، إلى مقاطعة تونس بسبب مواقفها الرسمية من إسرائيل، في أعقاب طلب الرئيس التونسي قيس سعيد التحقيق في مشاركة لاعب يحمل الجنسيتين الإسرائيلية والفرنسية في دورة رياضية بتونس.

ويعرف الرئيس سعيد بمواقفه الحماسية المناصرة لفلسطين، واعتبر في حملته الانتخابية التطبيع مع اسرائيل "خيانة عظمى".

وقال وزير السياحة التونسي، وهو من معتنقي الديانة اليهودية :"أشعر بالدهشة مما تقدم به النائب الفرنسي، بأي حق يطالب بالمقاطعة، نعرف أن هذا النائب كان من المقاومين للدعوات إلى المقاطعة ونحن لسنا سعداء بما صرح به".

وتابع روني الطرابلسي :"أشعر بالأسف لا سيما وأن النائب من أصول تونسية ويدرك أن وزير السياحة هو من أتباع الديانة اليهودية، أدين بكل قوة ما قاله النائب وأطالبه بتقديم اعتذار الى الشعب التونسي".

يمثل الفرنسيون السوق الأوروبية الأولى لقطاع السياحة في تونس، ولكن يخشى من أن يؤدي تكرار المقاطعات الرياضية مع لاعبين من اسرائيل إلى ضغوط اسرائيلية و أقليات يهودية، مما يؤثر على الحجوزات السياحية في تونس.

وقال روني الطرابلسي لإذاعة "موزاييك" الخاصة :"نحتاج إلى موقف واضح، لدينا رياضيون مميزون يشاركون في دورات دولية، في التنس أو غيرها وهناك الألعاب الأولمبية بطوكيو هذا العام".

وتابع الوزير :"يجب أن نتخذ قرارا واضحا بالمشاركة أم لا، لا يمكن أن نتوقع من سنواجه، في اي لحظة قد نواجه منافسين لا نود اللعب ضدهم، يجب اتخاذ قرار رسمي ، وأن لا نترك هذا الى التصريحات".

وكانت تونس تضم فيما مضى أقلية يهودية كبيرة تقدر بنحو مئة ألف مهاجر معظمها غادر البلاد ابان الحروب العربية الإسرائيلية، ولا يتجاوز تعدادها اليوم ألفي نسمة.

فيديو قد يعجبك: