إعلان

الكويت: إقبال كبير على التصويت في انتخابات مجلس الأمة

02:17 م السبت 05 ديسمبر 2020

فهد العفاسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الكويت - (د ب أ):

أكد وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتي المستشار الدكتور فهد العفاسي، اليوم السبت، أن عملية إدلاء الناخبين بأصواتهم في انتخابات مجلس الأمة 2020 تسير بكل يسر ودون معوقات، مشيدا بالإقبال الكبير في الساعات الأولى على التصويت في الانتخابات.

ونقلت وكالة الأنباء الكویتیة "كونا" اليوم عن العفاسي قوله إن جميع العاملين في وزارات العدل والداخلية والصحة وغیرها من الجهات یقومون بدور مهم في تسهیل العملیة الانتخابیة على المواطنین.

وذكر أن رؤساء وأعضاء اللجان الانتخابیة من القضاة وأعضاء السلك القضائي المشرفين على الانتخابات "يقومون بجهود استثنائية ومقدرة" في هذه الانتخابات لإنجاح العملیة الانتخابیة في ظل الإجراءات الصحية المتخذة بسبب انتشار جائحة كورونا.

ونوه بالتعاون الكبیر من المواطنين في الالتزام بالإجراءات الصحية المتبعة في هذه الانتخابات التي تهدف للحفاظ على الصحة العامة للجمیع، مشيرا إلى أن هذا الإقبال الكبير في الساعات الأولى من المواطنين للتصویت في الانتخابات بما فيهم من المصابين بكورونا يؤكد وعي المواطن الكويتي بحقوقه الدستورية وتفاعله الإيجابي مع القضايا العامة للوطن.

وكان رئيس اللجنة الأصلية بالدائرة الثانية المستشار خالد البصیري، قال إن بداية الاقتراع تميزت بمشاركة كبار السن بشكل منظم مع الالتزام التام بالتعليمات الصحية.

وأوضح أن جميع من حضر للإدلاء بصوته كان ملتزم بتعليمات وزارتي الداخلية والصحة والأمور تسير بشكل سلس ومنظم على الرغم من توافد أعداد كبيرة من الناخبين.

وأشار إلى أن أعداد الناخبین قد تقل خلال فترة الظهيرة إلا أنها ستعاود الارتفاع ویتزاید الإقبال خاصة أن الیوم عطلة.

وشهدت الفترة الصباحية حضورا لافتا من السيدات حيث تسعى المرأة إلى تعزيز حظوظها بمشاركة 29 مرشحة في السباق الانتخابي، تزامناً مع توقعات بنسبة تغيير عالية في تركيبة المجلس.

ومنذ إجراء أول انتخابات وفق نظام الصوت الواحد في ديسمبر 2012، لم تغب المرأة عن المقاعد الخضراء، فحضرت بثلاث نائبات في مجلس2012، وانخفض تمثيلها في مجلسي 2013 و2016 إلى عضوة واحدة، هي النائبة صفاء الهاشم التي تخوض الانتخابات مجدداً برفقة 28 مرشحة.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها اليوم في الدوائر الانتخابية الخمس للتصویت في انتخابات مجلس الأمة 2020 في ظل إجراءات صحية احترازية لمواجهة فيروس كورونا.

ویتنافس على مقاعد البرلمان 326 مرشحا فیما یحق لـ 567694 ناخبا التصویت بالانتخابات لاختیار 50 عضوا لتمثيلهم في البرلمان بفصله التشريعي الـ16.

وتجري عملية التصويت وفق نظام الصوت الواحد وستتواصل حتى الساعة الثامنة مساء اليوم بالتوقيت المحلي لدولة الكویت، ليعلن بعدها رؤساء اللجان ختام عملية التصويت على أن تبدأ عملية الفرز بعد إغلاق صناديق الاقتراع تمهيدا لإعلان النتائج الرسمية.

ويعد البرلمان المقبل، هو المجلس الـ 18 في تاريخ الحياة الديموقراطية الكويتية، ويسعى بعض مرشحيه إلى إحياء الكتل البرلمانية عبر أجندة مشتركة، رغم غياب الكتل في عهد الصوت الواحد.

فيديو قد يعجبك: