‏ماكرون: سأزور لبنان قريبًا للضغط على الطبقة السياسية

08:22 م الأربعاء 02 ديسمبر 2020
‏ماكرون: سأزور لبنان قريبًا للضغط على الطبقة السياسية

إيمانويل ماكرون

وكالات

‏أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أنه سيعود إلى لبنان في ديسمبر الجاري، للضغط على الطبقة السياسية، مشيرًا إلى أنه من المقرر تأسيس صندوق يديره البنك الدولي للمساعدة على تقديم المساعدات الإنسانية للبنان.

‏وقال ماكرون، إنه من واجبنا دعم لبنان لتلبية احتياجاته بعد انفجار مرفأ بيروت، مؤكدًا أن فرنسا لن نتخلى عن ضرورة القيام بالإصلاحات وعن التحقيقات في مرفأ بيروت.

وقال ‏‎إن بلاده تساهم في دعم الشعب اللبناني وهذا الدعم لا يمكن أن يأتي عوض دعم السلطات اللبنانية ولا يمكنه أن يستبدل ضرروة تشكيل حكومة.

وتابع في مؤتمر دولي لدعم لبنان، مساء اليوم الأربعاء، أن ٢٠% من الشعب اللبناني يعيش تحت خط الفقر، ولابد من الدعم الدولي لمساندة لبنان وشعبه.

وشدد على ضرورة العمل لإعادة بناء مرفأ بيروت والأحياء التي تأثرت بالانفجار.

ويرأس الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الأربعاء، مؤتمرًا دوليًا افتراضيًا جديدًا من أجل "دعم الشعب اللبناني"، بعد أربعة أشهر من الانفجار المدمّر في مرفأ بيروت.

ودعي رؤساء دول ومنظمات دولية وجهات مانحة متعددة الأطراف ومنظمات غير حكومية وممثلون للمجتمع المدني اللبناني للمشاركة بهذا المؤتمر.

وبعد كارثة انفجار المرفأ، زار ماكرون لبنان مرتين في 6 أغسطس ثم في الأول من سبتمبر، حين أعلن أنه حصل من القوى السياسية المحلية على تعهد بتشكيل حكومة من اختصاصيين مستقلين خلال 15 يومًا لكن التعهد لم يتحقق.

وكلف رئيس الوزراء السابق سعد الحريري في 22 أكتوبر تشكيل حكومة جديدة لكن جهوده لم تثمر حتى الآن بسبب الانقسامات الداخلية.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 160463

    عدد المصابين

  • 125603

    عدد المتعافين

  • 8853

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 98198827

    عدد المصابين

  • 70600628

    عدد المتعافين

  • 2102965

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي