إعلان

الصين تؤكد أهمية تعزيز التضامن مع أفريقيا وتجدد تعهدها بتوفير لقاحات كورونا

06:18 م الخميس 12 نوفمبر 2020

وزير الخارجية الصيني وانغ يي

بكين - أ ش أ

أكد عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني "وانغ يي" أهمية تعزيز التضامن وبناء مجتمع أقوى بمصير مشترك مع أفريقيا، مجددا في الوقت نفسه تعهد بلاده الثابت بتوفير لقاحات كورونا المطورة صينيا للدول الأفريقية فور دخولها حيز الاستخدام؛ لمساعدتها على تأمين انتصار مبكر على الفيروس.

جاء ذلك في كلمة لوزير الخارجية الصيني خلال حفل أقيم مساء اليوم الخميس؛ بمناسبة الذكرى العشرين لتأسيس منتدى الصين أفريقيا (فوكاك)، بحضور سفير مصر لدى الصين الدكتور محمد البدري والسفراء الأفارقة المعتمدين في الصين وعدد من كبار المسؤولين الصينيين.

وقال وانغ إنه على مدار السنوات العشرين الماضية منذ تأسيس منتدى التعاون بين الصين وأفريقيا (فوكاك)، أصبح المنتدى منصة مهمة لتعزيز التضامن والصداقة بين الجانبين، حيث دعم الجانبان بحزم بعضهما البعض في القضايا والشواغل الرئيسة، ودافعا سويا عن التعددية والعدالة، إلى جانب رفع المكانة الدولية ونفوذ الدول النامية والحفاظ على مصالح العالم النامي.

وأضاف وانغ أن "فوكاك" أسهم منذ تأسيسه في تعزيز التجارة بين الجانبين، حيث بلغت العام الماضي 208.7 مليار دولار، فيما بلغت الاستثمارات الأجنبية المباشرة الصينية في أفريقيا في العام نفسه 49.1 مليار دولار، لتنمو بمقدار 20 ضعفا و100 ضعف على التوالي مقارنة بعام 2000 الذي تأسس فيه المنتدى.

وتابع وانغ أن الصين وأفريقيا تدعمان بعضهما البعض بغض النظر عن تطورات الأوضاع وتغيرها، وأن العالم يشهد حاليا تغيرات غير مسبوقة منذ قرن من الزمان، وأن وباء كورونا يشكل تحديا عالميا يتطلب التعاون والمسؤولية المشتركة.

ولمواجهة التحديات وتحقيق التقدم المشترك بين الصين وأفريقيا، أكد وانغ أهمية تعزيز التضامن وبناء مجتمع أقوى بمصير مشترك، ما يستدعي دعم بعضنا البعض بثبات في حفظ السيادة الوطنية والكرامة واتباع مسار التنمية الملائم لكل دولة مع حماية الحق المشروع في التنمية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: