إعلان

قيادي فلسطيني لـ"سي إن إن": وفاة عريقات يوم حزين على كل الفلسطينيين

09:41 ص الأربعاء 11 نوفمبر 2020

مصطفى البرغوثي أمين عام مبادرة المصالحة الوطنية ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

رام الله – (أ ش أ):

قال مصطفى البرغوثي، الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، إن يوم وفاة صائب عريقات، كبير المفاوضين الفلسطينيين وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، يوم حزين على كل الفلسطينيين.

وأضاف البرغوثي - في حوار مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية اليوم الأربعاء- أن "عريقات كان لا يؤمن بالعنف، وكان يؤمن بأن التفاوض هو السبيل للوصول لحل الدولتين، إلا أن احلامه تحطمت للأسف على صخرة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والجناح اليميني في اسرائيل، إلى جانب تصرفات إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، التي تبنت ما يسمي بـ "صفقة القرن"، ومحاولتهم استبدال السلام الحقيقي بسلام مزيف لتحقيق ما يطلقون عليه "التطبيع" .

وردا على سؤال حول ما اذا كانت وفاة عريقات تمثل وفاة لحل الدولتين، رد البرغوثي بالنفي قائلا " إن المخاطر الجلية الموجودة على الأرض هي من ستضع نهاية لحل الدولتين وليست وفاة عريقات".

وتابع أن نتانياهو وحكومته حطموا أي امكانية للتفاوض بمواصلتهم البناء غير الشرعي للمستوطنات على الاراضي المحتلة، ورفض اسرائيل اقامة دولة فلسطينية حقيقية.

ومضى يقول "لقد مر 30 عاما في التفاوض، والمستقبل الآن يعتمد على قرار دولي حاسم، خاصة من قبل الإدارة الأمريكية الجديدة، لارغام اسرائيل على التوقف عن بناء المستوطنات، ووقف حلم الضم، والسماح للفلسطينيين اخيرا بالتمتع بالحرية، والسماح بأن يسود السلام".

وحول امكانية تعيين خليفة لعريقات في ملف التفاوض، قال البرغوثي إنه يوجد العديد من الفلسطينيين المؤهلين والذين يتمتعون بالمهارات والقدرة على التفاوض وإبرام صفقات جيدة، لكن ذلك حينما يكون خيار التفاوض متاحا.وتابع قائلا :"هذا ليس صراع للوصول لحل الدولتين فقط، وإنما صراع من أجل الحرية وحقوق الانسان".

وحول الذكرى التي خلفها عريقات، قال البرغوثي "سأتذكر عريقات دوما بأنه شخص كان يتقبل الرأي الأخر، وشخص متسامح ولطيف، قادر على التعامل مع انماط مختلفة من البشر، وشخص لديه اصرار على تحقيق ما يؤمن به".

جدير بالذكر أن صائب عريقات توفى متأثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد، عن عمر يناهز 65 عاما، وشغل منصب كبير المفاوضين الفلسطينيين منذ عام 1996، كما أنه أول وزير للحكم المحلى فى أول حكومة تشكلها السلطة الوطنية الفلسطينية بقيادة الرئيس الراحل ياسر عرفات.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: