وقفت لدقيقتين و3 ثوان.."ذبابة بنس" تقتحم مناظرة نائب الرئيس الأمريكي

12:15 م الخميس 08 أكتوبر 2020

ذبابة على رأس مايك بنس

كتبت- رنا أسامة:

اقتحمت ذبابة مناظرة نائب الرئيس الأمريكي لتخطف أنظار رواد التواصل الاجتماعي، بعيدًا على النقاشات والاشتباكات الكلامية التي تخلّلتها المناظرة التليفزيونية الأولى بين المُرشحين لمنصب نائب الرئيس الأمريكي في انتخابات الرئاسة المُقبلة، مايك بنس وكامالا هاريس.

إعلان

حطّت ذبابة على رأس بنس فيما كان يتحدث لمدة دقيقتين و3 ثوانٍ دون أن يشعر بها على ما يبدو، خلال المناظرة التي جرت ليل الأربعاء (بتوقيت جرينتش)، وفق صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

وحازت الذبابة على اهتمام رواد التواصل الاجتماعي على الإنترنت؛ إذ أعيد نشر ومشاركة كلمة "الذبابة" 700 ألف مرة على تويتر منذ ظهورها خلال المناظرة.

وكتب لاري ساباتو، مدير مركز السياسة الأمريكية بجامعة فرجينيا: "هناك ثلاثة مُناظرين على المِنصة؛ هاريس، وبنس، وذبابة سياسية للغاية تُعشّش على رأس نائب الرئيس (الأمريكي دونالد ترامب)".

ووفق "نيويورك تايمز"، وحّدت الذبابة الطرفين في الحملة الانتخابية. فوصفها أحدهم بأنها "بطل أمريكي"، واعتبر آخر أنها ربما أكثر شيء يرسخ في الأذهان من هذه الحملة.

وطالبت مستشارة البيت الأبيض السابقة كيليان كونوي، التي ثبتت إصابتها بكوفيد 19 مؤخرًَا، بأن تتلقى الذبابة ورقة تصويت عبر البريد، فيما علّق عضو مجلس الشيوخ راند بول مازحا، أن هذا دليل على التجسس، "إذ وضعت الدولة العميقة جهازا للتنصت على بنس"- على حد قوله.

وبدت عين بنس اليُسرى حمراء بشكل لافت خلال المناظرة التي استمرت استمرت 90 دقيقة بجامعة يوتا في سولت لايك سيتي. وبعد مرور أكثر من ساعة، وقفت الذبابة على شعره الأبيض، ما دفعه إلى هزّ رأسه أكثر من مرة، وفق "رويترز".

بدوره، سخر المُرشح الديمقراطي للرئاسة جو بايدن من الواقعة، مُغرّدًا على حسابه الموثّق عبر تويتر بصورة، وهو ممُسك بـ"مضرب ذباب"، مُطالبًا أعضاء ملته بالتبرع بـ"5 دولارات للمساعدة في طرد الذباب"، في إشارة ضمنية لما حدث مع بنس.

كما أعاد نشر تغريدة لصورة "مضرب الذباب"، جاء فيها " (هذا المضرب) يبعد الذباب والأكاذيب. احصل عليه".

فيما أشاد ترامب بمُرشّحه مايك بنس، مُعتبرًا أنه فاز خلال المناظرة بفارق كبير. وسخر من هاريس التي قال إنها "ارتكبت أخطاء بالجُملة" خلال المناظرة.

وطغت صحة ترامب بعد إصابته بفيروس كورونا، إلى جانب مزاعم تهربه من دفع الضرائب، خلال المناظرة التليفزيونية التي شهدت اشتباكًا شديدًا بين بنس وهاريس بشدة حول وباء كوفيد 19.

واتهمت هاريس، الرئيس دونالد ترامب، بأنه صاحب"أفشل إدارة رئاسية في تاريخ بلادنا".

فيما قال بنس إن خطة المرشح الديمقراطي جو بايدن لمكافحة الوباء كانت "سرقة فكرية" من إدارة البيت الأبيض الحالية.

وكانت الحواجز الزجاجية التي تفصل بين المتحدثين الجالسين على مسافة 3.6 متر، تذكيرًا حيًا بالوباء الذي أودى بحياة أكثر من 200 ألف أمريكي.

وتقرر زيادة المسافة الفاصلة بين هاريس وبنس ووضع حواجز من الزجاج على جانبي كل واحد منهما من أجل التقليل من إمكانية انتقال عدوى فيروس كورونا المحتمل.

ويعرف القائمون على تنظيم المناظرات أن ترامب ربما كان يحمل الفيروس خلال مناظرته مع بايدن، وأنه ربما نقل العدوى إلى منافسه وإلى مدير المناظرة، وإن كانت الاختبارات كشفت أنهما غير مصابين حتى الآن.

واكتسبت المناظرة بين المرشحين لمنصب نائب الرئيس أهميتها؛ لأنها قد تكون الأخيرة في حال طال مرض الرئيس دونالد ترامب المصاب بفيروس كورونا.

وبعدما أصيب الرئيس بـ"كوفيد-19"، انتبه الأمريكيون إلى أن أمامهم مرشحين هما الأكبر سنا في تاريخ الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة. ومن هنا جاءت أهمية من سيخلف الرئيس إذا حدث ما يمنعه من أداء وظيفته.

إعلان