إعلان

الرجل الأمني القوي المُحب للصيد.. من هو ولي عهد الكويت الجديد؟

04:02 م الأربعاء 07 أكتوبر 2020

الشيخ مشعل الأحمد الصباح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

أصدر أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح (83 عامًا)، الأربعاء، مرسومًا يقضي بتسمية أخيه غير الشقيق الشيخ مشعل الأحمد الصباح (80 عامًا) وليًا للعهد.

يأتي ذلك بعد أسبوع من أداء الشيخ نواف اليمين الدستورية، أميرًا جديدًا للكويت، خلفًا للأمير الراحل الشيخ صُباح الأحمد الجابر الصُباح الذي وافته المنيّة عن عمر ناهز 91 عامًا بعد صراع مع المرض.

بموجب الدستور الكويتي، يُعيّن ولي العهد خلال سنة من تولية الأمير، وذلك بأمر أميري ومبايعة مجلس الأمة في جلسة خاصة، وتتم المبايعة بموافقة أغلبية أعضاء المجلس.

ومشعل هو الابن السابع لأمير الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح والأخ غير الشقيق للأمير الشيخ نواف، والراحل الشيخ صُباح، وفق سيرته الذاتية المتداولة في تقارير إعلامية محلية.

كان الشيخ مشعل مرافقًا دائمًا للأمير الراحل خلال جميع رحلاته العلاجية، ومن ضمنها رحلته الأخيرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث فاضت روحه.

عُيّن نائبًا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير منذ عام 2004، لكنّه لم يتولّ فعليا أي حقيبة وزارية في حكومات الكويت المتعاقبة، بحسب قناة "الحرة" الأمريكية.

ويُعرف مشعل بأنه "الرجل الأقوى" في جهاز الحرس الوطني الكويتي، وهو هيئة مستقلة عن الجيش والشرطة، تأسست عام 1967 لدعم القوات المسلحة وهيئات الأمن العام ويقودها الشيخ سالم العلي الصباح.

وقبل ذلك، تولى مشعل، وهو قليل الظهور في الإعلام، رئاسة جهاز أمن الدولة وعمل في وزارة الداخلية.

عيّنه أمير الكويت الأسبق الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح عام 1977 رئيسًا لديوانية شعراء النبط المعنية بالتراث الشعري الشعبي.

كما يشغل موقع الرئيس الفخري لجمعية الطيارين الكويتية منذ عام 1973، وهو أحد مؤسسي الجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي والرئيس الفخري لها، وفق هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

عُرف عن الشيخ مشعل، الذي يهوى القنص والرحلات البرية، بُعده عن النشاط السياسي والصراعات بين أقطاب الأسرة الحاكمة على مدار الأعوام الماضية، بحسب الإلكتروني الرسمي للحرس الوطني الكويتي.

وقبل 4 أعوام، عاد مشعل من رحلة علاج أجرى خلالها عملية ناجحة لم يعلن عن طبيعتها.

ولا يُعرف إن كان ولس العهد الكويتي الجديد سيظل في منصبه بعد مُصادقة مجلس الأمة على خيار الأمير.

فيديو قد يعجبك: