إعلان

أبو الغيط: تخلي العرب عن فلسطين لا وجود له سوى في خيال البعض

12:32 م الأحد 04 أكتوبر 2020

أحمد أبو الغيط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(وكالات):

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أن سيناريو تخلي العرب عن فلسطين "لا وجود له سوى فى خيال البعض"، مشددًا على أن القضية الفلسطينية قضية عربية منذ بدايتها.

وأوضح في حوار خاص لصحيفة "الأخبار" المصرية، أن التخلي عن قضية فلسطين معناه التفريط فى واحدة من نقاط الإجماع الرئيسية، والقليلة في الوقت الحاضر، بين الدول العربية، مشددًا على أن "القضية الفلسطينية كانت وستظل محل إجماع من العرب من دون استثناء".

وفيما يتعلق بالموقف الفلسطيني الأخير بالجامعة العربي، قال أبو الغيط إنه يتفهّم الموقف الفلسطيني، قائلاً: "كنت أتمنى لو لم تكن هناك أزمة الكورونا وإغلاق المطارات لأنى كنت سأتوجه فورا إلى رام الله لمناقشة الأمر مع الرئيس عباس والقيادة وربما أيضا كنت سأتوجه إلى أبوظبى لأستمع من المسؤولين هناك عن رؤيتهم".

وأضاف: "لا يوجد أفضل من التواصل المباشر للحوار وتحقيق الفهم.. لكن للأسف هذا لم يكن متاحاً ومررنا بكل هذه الأحداث ونحن نتواصل عبر التليفون والزووم وما إلى ذلك.. وهذا تواصل له محدودية ولا يلبي المطلوب اطلاقًا.. والنتيجة أننا فى ظل تلك التطورات لم نتمكن حتى الآن من الحوار كما يجب.. والوصول إلى الخلاصات التي يجب أن نصل إليها.. هناك حاجة لتطمين الفلسطينيين أن ثوابت قضيتهم ستظل محل إجماع".

واستطرد: "أكثر ما يزعجنى أن تتحول القضية الفلسطينية إلى نقطة خلاف أو تصبح موضوعاً للجدل والاستقطاب. هذا سيناريو مرفوض وينبغي أن نتجنب التورط فيه. لماذا؟ لأن السند الأساسي للقضية الفلسطينية هو هذا العمق العربي المُساند والداعم بمختلف الوسائل.. القضية الفلسطينية لن تُحل غداً. وإذا كنا اخترنا استراتيجية النفس الطويل، فمن المهم أن نُعزز من عناصر القوة فى موقفنا الإجمالي".

فيديو قد يعجبك: