إعلان

بلومبرج: الليرة التركية تتجه لتكبد أكبر خسارة شهرية في أكتوبر خلال عامين

10:32 م الجمعة 30 أكتوبر 2020

الليرة التركية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إسطنبول- (د ب أ):

ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء في تقرير اليوم الجمعة أن تعديلات التمويل الأخيرة من جانب البنك المركزي التركي لا يمكن أن تمنع الليرة من الهبوط إلى مستوى قياسي متدنٍ، حيث اتجهت العملة نحو أكبر انخفاض شهري لها منذ خسائرها الفادحة قبل عامين.

وكان القرار بإنهاء الحصول على الليرة من سوق إعادة الشراء "الريبو" ببورصة إسطنبول هو أحدث خطوة في محاولة البنك المركزي لتقييد السياسة وتعزيز العملة التركية بدون العودة إلى سياسية رفع أسعار الفائدة.

وقالت الوكالة الأمريكية إن خطوة وقف التمويل عند فائدة تبلغ 11.75% سوف تؤدي إلى رفع تكاليف الإقراض بالليرة، عبر إجبار المقرضين على الاعتماد أكثر على نافذة السيولة المتأخرة للبنك المركزي.

واستردت الليرة بشكل أولي خسائرها، لكنها سرعان ما استأنفت اتجاهها النزولي أمام الدولار. وتسجل العملة مستوى متدنيًا بشكل قياسي كل يوم هذا الأسبوع، وانخفضت بنسبة 1%، ووصل سعر الدولار إلى 3731ر8 ليرة تركية بحلول الساعة 5.25 مساء بالتوقيت المحلي.

وفي أسطنبول، كان هذا هو أكبر انخفاض بين نظيراتها في الأسواق الصاعدة اليوم الجمعة، ووضعها في مسار تسجيل انخفاض بنسبة 7.8% خلال أكتوبر الجاري.

ويأتي التطور الأخير بعد أن فاجأ البنك المركزي المستثمرين بإبقاء سعر إعادة الشراء أسبوعًا ثابتًا الأسبوع الماضي، مع زيادة نافذة السيولة المتأخرة، وهو مصدر هامشي للإقراض كان مخصصا في الأصل لعمليات التمويل الطارئ.

فيديو قد يعجبك: