إعلان

السودان: تقدمنا بمقترح لمنح الخبراء والمراقبين دورًا أكبر في استئناف مفاوضات سد النهضة

09:20 م الثلاثاء 27 أكتوبر 2020

سد النهضة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:

‏عقد وزراء الخارجية والري بالسودان ومصر وإثيوبيا، اجتماعًا جديدًا لبحث استئناف مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، برئاسة جى باندورا وزيرة التعاون الدولي لجمهورية جنوب أفريقيا رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي، وشارك فى الاجتماع وكيل وزارة الخارجية السودانية محمد شريف عبدالله إنابة عن السيد وزير الخارجية.

وأعلنت وزارة الري السودانية في بيان لها، مساء اليوم الثلاثاء، تعليقًا على المفاوضات التي تمت اليوم، تمسك السودان خلال الاجتماع بالعملية التفاوضية كوسيلة وحيدة للتوصل لاتفاق مرضي حول سد النهضة الإثيوبي.

وأبدى السودان تحفظه على مواصلة المفاوضات بنفس المنهج السابق الذي قاد لطريق مسدود في الجولات السابقة وتقدم السودان بمقترح بإعطاء دور أكبر للخبراء والمراقبين في عملية التفاوض لتقريب وجهات النظر.

وأشار البيان السوداني، إلى اتفاق الدول الثلاث على عقد اجتماع متابعة يدعو له السودان خلال أقرب وقت ممكن لرفع تقرير لرئاسة الاتحاد الأفريقي خلال أسبوع واحد حول سبل إحراز تقدم ملموس في المفاوضات المتعثرة منذ نهاية أغسطس الماضي.

واتفقت الدول الثلاث على أن يتم العمل خلال هذا الأسبوع على وضع جدول أعمال واضح ومفصل وجدول زمني محكم ومحدد لمسار التفاوض وقائمة واضحة بالمخرجات التي يجب التوصل إليها بالاستعانة بالمراقبين والخبراء بطريقة مغايرة للجوالات السابقة للمفاوضات.

وجرى خلال الاجتماع مداولات مفصلة حول المعوقات التي تعترض سبيل التفاوض والتي أكد خلالها الدكتور ياسر عباس وزير الري السوداني، أن هناك قضايا فنية وقانونية محددة ما زالت موضع خلاف ومنها إلزامية الاتفاق الذي سيتم التوصل إليه وآلية فض النزاعات حول الاتفاق وعلاقة الاتفاق الذي يمكن التوصل إليه بالاتفاقات الأخرى حول مياه النيل.

وشدد عباس على أن التوصل لاتفاق ثلاثي مرضٍ وملزم يحتاج لإرادة سياسية من قادة الدول المعنية.

فيديو قد يعجبك: