إعلان

الخرطوم: رفع السودان من قائمة الإرهاب فرصة كبيرة لإعفاءنا من الديون

09:08 م الأحد 25 أكتوبر 2020

رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك في الخرطوم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:

أكدت الحكومة السودانية أن رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية لرعاية الإرهاب، يطوي صفحة ثلاثة عقود من العزلة الدولية ويفتح فرصاً كبيرة للبدء في عملية إعفاء السودان من الديون الخارجية المتراكمة عبر مبادرة إعفاء الدول الأكثر فقراً والمثقلة بالديون، وهو عبء أثقل كاهل الاقتصاد السوداني إذ يبلغ أكثر من 60 مليار دولار.

وأوضحت رئاسة الوزراء في بيان، أن إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب يسمح بعودة السودان للتعامل مع المؤسسات المالية الدولية والاستفادة الكاملة من المنح التنموية والعون العالمي.

وقالت إن إزالة السودان من هذه القائمة إشارة قوية لعودة الاستثمارات المالية العالمية وفق عقود منصفة وشفافة لتطوير البنى التحتية والقطاع الزراعي والصناعي والاستفادة الكاملة من ثروات البلاد.

وتسمح كذلك، وفقا لرئاسة الوزراء، بعودة السودان إلى النظام المصرفي العالمي، وهو ما سيسهل التحويلات البنكية ويزيل القيود المفروضة على حسابات السودانيين البنكية.

وأشارت إلى أنه سيسمح كذلك برفع القيود كافة وإنهاء المصاعب المفروضة على سفر وتنقل السودانيين حول العالم باعتبارهم مواطنين لدولة راعية للإرهاب.

وكشفت أن حكومته واصلت التفاوض مع الحكومة الأمريكية بناء على مبدأ فصل رفع اسم السودان عن قائمة بالتطبيع مع إسرائيل، لافتا إلى أنه تم التوصل لاتفاق بأن يتم رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وأن يخطر الرئيس ترامب الكونجرس الأمريكي لإكمال استعادة السودان للحصانة السيادية التي تحميه من أي مطالبات أخرى بالتعويض أمام المحاكم الامريكية، وقد تم الإعلان عن ذلك الاتفاق في 23 أكتوبر.

وأشارت إلى أن الجانب الأمريكي اقترح على حكومة السودان أن تتم مكالمة هاتفية رباعية يقوم فيها ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتهنئة رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، ورئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب والاعلان عن اتفاق مبادئ بين السودان وإسرائيل على تطبيع العلاقات.

فيديو قد يعجبك: