روسيا تشيد باتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا: "خطوة مهمة"

02:23 م السبت 24 أكتوبر 2020

روسيا

وكالات:

أشادت وزارة الخارجية الروسية، السبت، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار تم التوصل إليه بين حكومة الوفاق الوطني الليبية و"الجيش الليبي" بقيادة المشير خليفة حفتر، برعاية الأمم المتحدة، حبما أفادت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية.

إعلان

ووفق بيان صادر عن المتحدثة باسم الوزارة، ماريا زاخاروفا، وصفت موسكو هذا الحدث بأنه "خطوة مهمة في طريق تجاوز الأزمة الحادة المزمنة في ليبيا وبدء حوار سياسي شامل هدفه النهائي هو إعادة وحدة البلاد وإنشاء أجهزة حكومية فعالة وإحياء البنى التحتية الاجتماعية والاقتصادية".

وتابع: "ندعو جميع الأطراف الليبية إلى الالتزام الدقيق بالاتفاقيات السلمية التي تم التوصل إليها في جنيف و"عدم السماح بالتقهقر إلى تناحر بين الأشقاء".

وأمس الجمعة، وقّعع اتفاق في جنيف مندوبون عسكريون من الطرفين المتحاربين الرئيسيين في الدولة الواقعة شمال أفريقيا والغارقة في العنف منذ ،2011 في أعقاب الانتفاضة التي دعمها حلف شمال الأطلسي للإطاحة بالرئيس آنذاك معمر القذافي.

واتفقت حكومة الوفاق ومقرها طرابلس والقوات المنافسة لها بقيادة المشير خليفة حفتر القائد العسكري في الشرق على الانسحاب من الخطوط الأمامية والبدء في تفكيك الفصائل المسلحة لدمجها في مؤسسات الدولة.

كما يدعو الاتفاق أيضًا إلى مغادرة جميع القوات الأجنبية الأراضي الليبية في غضون ثلاثة أشهر.

إعلان