إعلان

ترامب: سينتهي المطاف بتفجير سد النهضة.. علينا القيام بشيء ما (فيديو)

10:51 م الجمعة 23 أكتوبر 2020

دونالد ترامب

القاهرة- "مصراوي":

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن إثيوبيا انتهكت اتفاقا عكف على إعداده بشأن سد النهضة الذي تبنيه على النيل الأزرق، وقال إنه منذ ذلك الحين، قطع مساعدات إلى أديس أبابا بملايين الدولارات جراء مماطلتها في مفاوضات السد القائمة منذ قرابة عقد من الزمان مع مصر والسودان.

وقال ترامب في مكالمة هاتفية مع قادة السودان وإسرائيل احتفالا بتحقيق انفراجة دبلوماسية بين البلدين إنه "لا يمكنكم لوم مصر بشعورها بقليل من الانزعاج بسبب السد الذي يوقف تدفق المياه إلى النيل".

كانت واشنطن قد أعدت مسودة اتفاق في فبراير الماضي بعد أشهر من المفاوضات لكن أثيوبيا تغيبت عن جلسة التوقيع.

قال الرئيس الأمريكي إنه "وضع خطير للغاية، لأن مصر لن تتمكن من العيش بهذه الطريقة"، في إشارة إلى أن نهر النيل مصدر المياه الوحيد تقريبا لأكثر من 100 مليون مصري.

وأضاف ترامب: "سينتهي بهم المطاف إلى تفجير ذلك السد.. سوف يفجرون السد. علينا القيام بشيء ما".

وتابع: "ولا أحد يمكن أن يلوم مصر على أنها منزعجة".

وتسعى مصر لحل أزمة سد النهضة بالطرق الدبلوماسية وأخذت القضية إلى مجلس الأمن في وقت سابق هذا العام، قبل أن يتولى الاتحاد الأفريقي المفاوضات بين الدول الثلاث التي لم تسفر عن شيء حتى الآن.

وتريد إثيوبيا من بناء السد توسيع صادراتها من الطاقة، بينما تعتمد مصر تقريبا بشكل حصري على مياه نهر النيل في الزراعة والصناعة والاستخدام المحلي.

وتسعى مصر والسودان للتوصل لاتفاق ملزم قانونا، يضمن تدفقات مناسبة من المياه وآلية قانونية لحل النزاعات قبل بدء تشغيل السد، وتماطل أثيوبيا وتقول إنها تريد قواعد استرشادية غير ملزمة.

غير أن إثيوبيا، احتفلت في أغسطس، بالمرحلة الأولى من ملء السد وسط رفض واستكار شديد من جانب القاهرة والخرطوم.

فيديو قد يعجبك: