إعلان

المبعوث الأممي لليمن: تبادل الأسرى بارقة أمل للسلام باليمن

06:56 م الخميس 15 أكتوبر 2020

المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:

أكد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن جريفيث، اليوم الخميس، أن عملية تبادل إطلاق سراح أكثر من 1000 معتقل بين الحكومة اليمنية وميليشيات الحوثي، بارقة أمل لليمن بإحلال السلام فيه.

وقال جريفيث، في إحاطة لمجلس الأمن الدولي، إن "عملية إطلاق سراح أكثر من 1000 معتقل، التي بدأت اليوم والمتفق عليها في سويسرا، هي بريق أمل لليمن. قد تكون هذه أكبر عملية من هذا النوع في تاريخ إطلاق سراح السجناء".

وأضاف "لكن تبادل الأسرى لم يغطي آلافاً ممن احتجزوا خلال النزاع، وسندعو الأطراف قريباً لمناقشة المزيد من عمليات اطلاق السراح، بحسب ما تمّ الالتزام به في ستوكهولم في ديسمبر2018م".

ودعا إلى "الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المدنيين المحتجزين تعسفيًا، بمن فيهم الصحافيون والسجناء السياسيون"، معربًا عن "أمله أن يؤدي الاتفاق إلى بناء الثقة بين أطراف الصراع في اليمن للدخول في حوار سلمي ومفاوضات من أجل السلام".

وأكد المبعوث الأممي "استمرار المفاوضات حول مسودة الإعلان المشترك (مقترح أممي يتضمن وقفاً شاملاً لإطلاق النار وترتيبات اقتصادية وإنسانية واستئناف العملية السياسية)".

وقال إن "الطرفين مايزالان منخرطين في العملية ولكن لم يتفقا بعد على نص"، موضحاً أن "الهدف الرئيسي من الإعلان المشترك ايقاف المواجهات وتبادل القصف".

وشدد على "الحاجة الملحّة لأن تعمل الأطراف بشكل عاجل في التوصل إلى صيغة للإعلان المشترك"، مؤكداً أنه "مع مرور الوقت، يصبح القرار أكثر صعوبة".

وفي وقت سابق من اليوم، تبادلت الحكومة الشرعية وجماعة "أنصار الله"، باشراف من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، نحو 700 أسير من الطرفين بينهم 15 سعودياً و4 سودانيين.

فيديو قد يعجبك: