إعلان

توكل كرمان في بريد كلينتون: لقاء قبل الثورة مباشرة وتمويل و"مثل أعلى"

03:57 م الثلاثاء 13 أكتوبر 2020

توكل كرمان وهيلاري كلينتون

كتبت- رنا أسامة:

كشفت إحدى الرسائل الإلكترونية لوزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، هيلاري كلينتون، والتي رُفع عنها السرية مؤخرًا، عن مراسلات مع الناشطة اليمنية الإخوانية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان.

ووفق الرسالة المؤرّخة بتاريخ 7 أبريل 2011، سرد شخص يُدعى "PVerveer"، لم تكشف هويته ومنصبه، معلومات عن الناشطة اليمنية المثيرة للجدل.

وجاء في الرسالة الواردة إلى كلينتون من هذا الشخص غير المعلوم: "ديكستر فلينكس لديه تقرير كبير حول اليمن في (مجلة) نيويوركر (الأمريكية) وعن توكل كرمان، المرأة اليمنية التي كانت قائدة بين المتظاهرين في اليمن. بعد أيام قليلة زُرت منزل كرمان في وسط صنعاء، وفي غرفة الجلوس كان هناك أربع صور معلقة لأربع أشخاص: مهاتما غاندي، ومارتن لوثر كينج، ونيلسون مانديلا، وهيلاري كلينتون".

1

وتابع: "كرمان قابلت كلينتون في يناير (عام 2011)، قبل بدء الثورة بقليل، ومنظمتها (صحفيات بلا قيود) تستلم تمويلا من الحكومة الأمريكية. وقالت (كرمان) إن اللقاء مع كلينتون رتبته السفارة الأمريكية. وأضافت (لا أريد أن أصبح وزيرة خارجية، ولكنها مثالي الأعلى)"، وفقا لنص الرسالة البريدية المُسرّبة.

وأفادت شبكة "سي إن إن" الأمريكية بأنها حاولت الاتصال بالناشطة اليمينة للتعليق على نص تلك الرسالة، لكن المحاولة باءت بالفشل.

كان الرئيس الأمريكية دونالد ترامب أعلن في وقت سابق من هذا الشهر رفع السريّة عن رسائل كلينتون. وغرّد عبر تويتر:"لقد أذنت برفع السرية تماما عن جميع الوثائق المتعلقة بأكبر جريمة سياسية في التاريخ الأمريكية، خدعة روسيا. وبالمثل، فضيحة البريد الإلكتروني الخاص بهيلاري كلينتون. لا تنقيح".

تُعيد تلك الرسائل إلى الواجهة قضية رسائل بريد كلينتون، حينما كانت وزيرة للخارجية الأمريكية في الفترة من عاميّ 2009 إلى 2013، إذ استخدمت خادمًا خاصًا لبريدها الإلكتروني بمنزلها في نيويورك للتعامل مع رسائل وزارة الخارجية.

اقرأ أيضًا:

بريد كلينتون: خطط مشبوهة مع قطر والإخوان.. وسعودي أغلق الهاتف بوجهها

فيديو قد يعجبك: