إعلان

الصحة العالمية: معارك قره باغ تتسبب بارتفاع حاد في إصابات كورونا

03:36 م الثلاثاء 13 أكتوبر 2020

رجل سبعيني يبحث عن ممتلكاته بين أنقاض منزله في ستي

جنيف- (أ ف ب):

أعلنت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء أن المعارك بين القوات الأرمنية الانفصالية في ناغورني قره باغ والجيش الأذربيجاني في الأسابيع الأخيرة، تسببت بارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجدّ.

وصرّح متحدث باسم المنظمة طارق جسارفيتش في مؤتمر صحافي في جنيف أن "كوفيد-19 لا يحترم الحدود وخطوط الجبهة ويستغلّ كل تراخ لليقظة وكل أزمة تحوّل انتباهنا عن الجهود العالمية الهادفة إلى وقف مساره القاتل".

وأضاف "تعبئة القوات وانتقال السكان، كل ذلك يساعد في توطُّن الفيروس".

ونتيجة المعارك، سجّل عدد الإصابات بكوفيد-19 ارتفاعاً حاداً في أرمينيا وأذربيجان، حيث تعزز منظمة الصحة العالمية عملياتها للاستجابة إلى الحاجات الصحية المتزايدة.

ففي أرمينيا، تضاعف عدد الإصابات الجديدة المسجّلة في أسبوعين، فيما ارتفع هذا العدد بنسبة 80% في أذربيجان خلال الأسبوع الأخير، وفق ما قال المتحدث باسم منظمة الصحة.

والزيادة الحادة في عدد الإصابات مقلقة كثيراً إذ إن تواصل المعارك بين الطرفين يتسبب باضطرابات في الأنظمة الصحية الضرورية من أجل احتواء الوباء.

من جهته، أكد مدير اللجنة الدولية للصليب الأحمر في أوراسيا مارتن شويب من جنيف أن مئات آلاف الأشخاص في المنطقة تأثروا بالنزاع.

وقال "نتوقع أن يكون عشرات آلاف الأشخاص على الأقل بحاجة إلى المساعدة خلال الأشهر المقبلة" مشيراً إلى أن المنظمة الحاضرة في المنطقة منذ العام 1992، ستزيد أنشطتها رغم أنها لا تتمتع بحق الوصول إلى كافة المناطق بسبب انعدام الاستقرار.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: