وزير خارجية ألمانيا إلى قبرص واليونان لبحث النزاع في المتوسط

10:35 ص الثلاثاء 13 أكتوبر 2020
وزير خارجية ألمانيا إلى قبرص واليونان لبحث النزاع في المتوسط

هايكو ماس

برلين- (د ب أ):

توجه وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إلى قبرص واليونان، الثلاثاء، من أجل التشاور بشأن النزاع القائم حول الغاز الطبيعي بين كلا الدولتين المنتميتين للاتحاد الأوروبي وبين تركيا.

وبحسب بيانات وزارة الخارجية، تعهد ماس قبل بدء سفره لكلا الدولتين بـ "التضامن الكامل" من جانب ألمانيا ورئاسة ألمانيا لمجلس الاتحاد الأوروبي.

وناشد وزير الخارجية الاتحادي "جميع الأطراف" بضرورة العمل على علاقة حسن الجوار مستقبلا، لأن تركيا ستظل جارا لليونان وقبرص، وقال: "لذا إننا نناشد تركيا ألا تسد مجددا نافذة الحوار التي تم فتحها للتو مع اليونان من خلال إجراءات أحادية الجانب".

وشدد ماس أيضا على أنه يتعين على أنقرة إنهاء "لعبة التبديل بين الإرخاء والاستفزاز... إذا كان ينبغي بالفعل تجديد استكشافات الغاز التركية في المناطق البحرية المثار حولها جدل شرقي البحر المتوسط، سيكون ذلك بمثابة انتكاسة كبيرة بالنسبة لجهود التهدئة- وبذلك بالنسبة أيضا لمواصلة تطوير العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، على النحو الذي قرره المجلس الأوروبي مؤخرا".

وجاء ذلك على خلفية بحث تركيا عن الغاز الطبيعي في شرقي البحر المتوسط في مناطق تطالب بها اليونان وقبرص.

وأمس الاثنين، أعلنت تركيا أن سفينة الأبحاث الخاصة بهم "أوروك ريس" ستجري أبحاث زلزالية للتربة مرة أخرى حتى 20 أكتوبر، بما في ذلك جنوب جزيرة كاستيلوريزو اليونانية.

ولن يتوجه ماس إلى أنقرة على الرغم من أن وسائل إعلام تركية ويونانية كانت أعلنت من قبل عن زيارة لتركيا بعد زيارته لنيقوسيا وأثينا. وربما يعزى ذلك لإعلان تركيا عن الاستعانة بسفينة"أوروك ريس" حاليا.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 114475

    عدد المصابين

  • 102268

    عدد المتعافين

  • 6596

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 61299884

    عدد المصابين

  • 42391513

    عدد المتعافين

  • 1437622

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي