إعلان

وزير الخارجية الألماني يتوجه غدا إلى اليونان وقبرص

04:19 م الإثنين 12 أكتوبر 2020

هايكو ماس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين - (د ب أ):

يتوجه وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إلى قبرص واليونان غدا الثلاثاء لإجراء محادثات عن الخلاف بين دولتي الاتحاد الأوروبي وتركيا بشأن التنقيب عن الغاز الطبيعي في شرق البحر المتوسط.

وفي المقابل لن تتم زيارة لاحقة إلى تركيا كانت وسائل إعلام تركية ويونانية قد تحدثت عنها من قبل.

وردا على سؤال حول سبب سفر ماس إلى أثينا ونيقوسيا دون التوجه هذه المرة إلى أنقرة، قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية اليوم الاثنين: "قرر الوزير السفر إلى هاتين المدينتين، وهذا ما سيفعله".

وقد يكون القرار مرتبطا بإعلان السلطات البحرية التركية أنها سترسل سفينة الأبحاث " الريسعروج " مرة أخرى لإجراء عمليات مسح زلزالي في شرق البحر المتوسط. ووصفت وزارة الخارجية اليونانية ذلك بأنه "تصعيد كبير وتهديد مباشر للسلام والأمن في المنطقة".

وفي سياق متصل، حذر المتحدث باسم الحكومة الألمانية، شتيفن زايبرت، تركيا اليوم الاثنين من القيام بعمليات استكشاف جديدة في المناطق المتنازع عليها قبالة الجزر اليونانية، مضيفا أن ذلك سيكون "مؤسفا للغاية ومن وجهة نظرنا أيضا خطوة غير حكيمة".

وأشار المتحدث إلى أن ذلك سيؤثر على جهود الانفراجة بين تركيا واليونان وقبرص، و"لن يفضي بالتأكيد إلى مزيد من تعزيز أو تطوير العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا".

وفي قمة الاتحاد الأوروبي مطلع هذا الشهر، تخلى الاتحاد عن العقوبات التي اقترحت قبرص واليونان فرضها ضد تركيا، لكنه هدد باستخدام جميع الأدوات والخيارات الممكنة في حالة اتخاذ تركيا إجراءات منفردة من جديدة في نزاع الغاز.

وأعلنت السلطات البحرية التركية اليوم أن السفينة " الريس عروج " ستجري عمليات مسح زلزالية جنوب جزيرة كاستيلوريزو اليونانية، من بين أماكن أخرى، بحلول 20 أكتوبر الجاري. وكانت تركيا قد سحبت السفينة في منتصف سبتمبر الماضي، في خطوة اعتُبرت علامة على الوفاق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان