إعلان

بريطانيا: سليماني لم يكن ضحية.. ومن حق واشنطن الدفاع عن نفسها

02:37 م الأحد 05 يناير 2020

دومينيك راب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- وكالات:

أعرب وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، عن تضامن بلاده مع الولايات المتحدة في قرارها قتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، بحسب تقارير بريطانية.

وصرح راب لقناة "سكاي نيوز" البريطانية، الأحد، بأن سليماني "لم يكن ضحية بريئة في هذا السيناريو بل كان يشكل خطرا على المنطقة"، مبديا تفهم لندن لموقف واشنطن إزاء الموضوع.

وردًا على سؤال حول مدى شرعية خطوة قتل سليماني، أجاب الوزير البريطاني بأن "لدى الولايات المتحدة الحق في الدفاع عن نفسها".

وقال راب إن البريطانيين وزملاءهم الأمريكيين والأوروبيين يتطلعون إلى أن "تحسن إيران سلوكها" كي تعود إلى مسار إيجابي"، مشيرا إلى أن الطريق مفتوح أمام طهران للانخراط في "دبلوماسية ذات مغزى"، بحسب قوله.

كما اتهم وزير الخارجية البريطاني طهران بزعزعة استقرار دول في المنطقة، مؤكدا: "لا يمكن لإيران مواصلة ممارساتها الخبيثة"، وشدد على ضرورة استئناف إيران التزامها الكامل بالاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وتابع: "ثمة مسار سيتيح لإيران العودة من الرد الدولي، وعلينا ردع ممارسات إيران الخبيثة لكننا نحتاج أيضا إلى تخفيف التوتر وإلى استقرار الوضع".

وفي مقابلة أخرى مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، أكّد راب أن مقتل سليماني قانوني ويندرج تحت إطار الدفاع عن النفس، مشيراً إلى أنه شكل تهديداً إقليمياً في المنطقة.

وقُتل سليماني في غارة نفذتها طائرة أمريكية مُسيّرة قُرب مطار بغداد الدولي بتوجيه من الرئيس دونالد ترامب فجر الجمعة قُرب مطار بغداد الدولي. الأمر الذي قابلته إيران بوعيد وتهديد بـ"رد قاس".

وجدد ترامب تهديده بضرب مواقع إيرانية، الأحد، في حال استهدفت طهران أي قواعد أمريكية أو مواطنين أمريكيين، وذلك بعد أن صعّدت فصائل الحشد العراقية الموالية لإيران الضغط على القواعد العسكرية التي تضم جنودًا أمريكيين.

فيديو قد يعجبك: