إعلان

البنتاجون: اغتيال سليماني تمّ بأمر من ترامب

09:36 ص الجمعة 03 يناير 2020

وزارة الدفاع الأمريكية - البنتاجون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن- (ا ف ب):

أكّدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أصدر الأمر بـ"قتل" الجنرال لإيراني قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الذي اغتيل في ضربة صاروخية قرب مطار بغداد الدولي فجر الجمعة.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية في بيان إنّه "بناء على أمر الرئيس اتّخذ الجيش الأمريكي إجراءات دفاعية حاسمة لحماية الطواقم الأمريكية في الخارج من خلال قتل قاسم سليماني".

وأضاف البيان أنّ "الجنرال سليماني كان يعمل بكدّ على وضع خطط لمهاجمة دبلوماسيين أمريكيين وجنود في العراق وفي جميع أنحاء المنطقة"، مؤكدا أن "الجنرال سليماني وفيلق القدس التابع له مسؤولان عن مقتل المئات من العسكريين الأمريكيين وعسكريي التحالف وجرح الآلاف غيرهم".

وفور إعلان نبأ مقتل سليماني، نشر ترامب على حسابه في موقع تويتر صورة للعلم الأمريكي من دون أي تعليق.

وقال البنتاغون إن سليماني "قام بتدبير الهجمات على قواعد التحالف في العراق في الشهر الأخيرة -- بما في ذلك هجوم 27 ديسمبر -- التي أدت مقتل وجرح أميركيين آخرين والطاقم العراقي"، وكذلك هجوم السبوع الجاري على السفارة الأمريكية في بغداد.

وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية أن "هذه الضربة كان هدفها ردع خطط هجوم مستقبلية لإيران"، مشددة على أن "الولايات المتحدة ستواصل اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية شعبنا ومصالحنا في اي مكان في العالم".

ورداً على سؤال لوكالة فرانس برس رفض البيت الأبيض التعليق على مقتل سليماني في حين أكّد الحرس الثوري مقتل قائد الحرس الثوري، متهماً واشنطن بالوقوف خلف الضربة الصاروخية التي استهدفته في بغداد.

واغتيل سليماني وقيادي كبير في الحشد الشعبي العراقي الموالي لطهران، في هجوم صاروخي أمريكي استهدف سيارتهما قرب مطار بغداد الدولي فجر الجمعة.

ويأتي مقتل سليماني وأبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، وهي عبارة عن تحالف فصائل مسلّحة موالية بغالبيتها لإيران وتتبع رسمياً للحكومة العراقية، بعد ثلاثة أيام على هجوم غير مسبوق شنّه مناصرون لإيران على السفارة الأمريكية في العاصمة العراقية.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: