السعودية ترد على إسرائيل: غير مُرحب بكم

06:03 م الإثنين 27 يناير 2020
السعودية ترد على إسرائيل: غير مُرحب بكم

المملكة العربية السعودية

كتبت – إيمان محمود

في أول رد سعودي على إعلان إسرائيل السماح لمواطنيها بزيارة المملكة، قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، اليوم الاثنين، إن الإسرائيليين "غير مُرحب بهم في السعودية"، مُضيفًا أن العلاقات مع إسرائيل تعتمد على التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين.

وأوضح بن فرحان في حوار مع "سي إن إن": "نحن نشجع بشدة التوصل إلى حل سلمي لهذا النزاع، وعندما يتم التوصل إلى اتفاقية سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين ستكون قضية انخراط إسرائيل في محيطها الإقليمي على الطاولة على ما أعتقد".

وأكد بن فرحان: "سياستنا ثابتة، لا علاقات لدينا مع دولة إسرائيل ولا يمكن لحاملي الجواز الإسرائيلي زيارة المملكة في الوقت الراهن".

وأعلنت سلطات الاحتلال، يوم الأحد، السماح للمواطنين الإسرائيليين بزيارة المملكة العربية السعودية.

وقالت وزارة الداخلية الإسرائيلية في بيان نشرته صحيفة "هآرتس"، إن وزير الداخلية أرييه درعي، وقّع يوم الأربعاء الماضي، توجيهًا يسمح للإسرائيليين بزيارة السعودية.

جاء القرار بالتنسيق مع مؤسسة الدفاع الإسرائيلية، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الداخلية، التي قالت إنه سوف يُسمح بالسفر إلى السعودية عندما يكون لأغراض الطقوس الدينية خلال الحج والعمرة، أو لرحلة عمل محدودة لمدة تصل إلى 90 يومًا.

وأوضح البيان، أن هذا يظل مشروطًا بأن يكون هذا الشخص يحمل دعوى من مسؤول سعودي، وألا يكون هناك ما يمنع من دخول هذا الشخص إلى السعودية.

وقبل توقيع القرار، كان المواطنون حامي الجنسية الإسرائيلية يسافرون إلى السعودية دون تصريح رسمي.

إعلان

إعلان