إعلان

الصدر يطالب بإلغاء الاتفاقيات الأمنية مع أمريكا وخروج القوات الأجنبية من العراق

11:06 ص الجمعة 24 يناير 2020

زعيم التيار الشيعي مقتدى الصدر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بغداد- (د ب ا ):

دعا الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، اليوم الجمعة، إلى إلغاء كافة الاتفاقيات الأمنية بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية لغياب التوازن فيها ولأنها أقرت بوجود "الاحتلال الأمريكي للعراق".

وقال الصدر في كلمة تليت نيابة عنه خلال المظاهرات التي انطلقت في بغداد للمطالبة بخروج القوات الأمريكية والأجنبية من العراق "يجب غلق مقرات الشركات الأمنية الأمريكية وإنهاء عملها في العراق وغلق الأجواء العراقية أمام الطيران الحربي الأمريكي والاستخباراتي المحتل".

وأضاف إذا تم تنفيذ هذا فسيكون "تعاملنا معها على أساس أنها دولة غير محتلة"، ولكن سيتم التعامل معها كدولة معادية للعراق في حال مخالفتها للشروط.

وشدد الصدر في خطابه على: "خروج كافة القوات الأجنبية من العراق وعدم التدخل في شؤونه مطلقا، خاصة السياسية والاقتصادية، وعلى الحكومة العراقية عقد معاهدات واتفاقيات عدم اعتداء مع دول الجوار واعتماد المعاملة بالمثل مع الدول الأجنبية، وحماية مقرات السفارات والبعثات الدبلوماسية".

وتعهد الزعيم الشيعي بالالتزام: بإعلان توقف مؤقت للمقاومة حتى خروج آخر جندي ومعاقبة كل من يحاول خرق الهدنة السيادية من أي الطرفين في حال الالتزام بالشروط المحددة ودمج الحشد الشعبي بوزارتي الدفاع والداخلية، وفي حال عدم ذلك على الحشد الالتزام بكافة قرارات مكتب القائد العام للقوات المسلحة باعتباره جزءًا من المنظومة الأمنية".

كان البرلمان العراقي قد وافق في الخامس من الشهر الجاري على قرار يطالب الحكومة بالعمل على إنهاء وجود كل القوات الأجنبية في البلاد.

وجاء القرار عقب هجوم أمريكي في مطلع الشهر الجاري أسفر عن مقتل القائد الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي أبومهدي المهندس قرب مطار بغداد.

فيديو قد يعجبك: