رويترز: قادة مؤتمر برلين يتفقون على البيان الختامي بشأن ليبيا

08:34 م الأحد 19 يناير 2020
رويترز: قادة مؤتمر برلين يتفقون على البيان الختامي بشأن ليبيا

مؤتمر‎ برلين بشأن ليبيا

وكالات:

أفادت وكالة رويترز، نقلًا عن مصادر، بأن القادة المجتمعين في قمة برلين، اتفقوا على البيان الختامي للمؤتمر المنعقد اليوم بشأن ليبيا.

وأفتتح بعد ظُهر الأحد قمة برلين، برعاية الأمم المتحدة، بمشاركة أكثر من 12 دولة وعدد من المنظمات الدولية، وذلك بهدف وضع حد للنزاع الذي يُمزق ليبيا منذ 9 أشهر، يُعوّل على أن يكون "خطوة أولى من أجل السلام في ليبيا"، على نحو يحول دون تحوّل هذا البلد الغني بالنفط في شمال أفريقيا إلى "سوريا جديدة".

يأتي ذلك فيما يواصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نقل أسلحة وإرهابيين متعددي الجنسيات إلى ليبيا، وتوافد قُرابة ألفي مُقاتل سوري إلى ذلك البلد المُمزق، كما أغلقت قوات موالية لقائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر موانئ النفط الرئيسية في شرق ليبيا، تعبيرا عن اعتراضها على التدخل التركي في البلاد.

في المقابل، دافع رئيس حكومة الوفاق الوطني الموجودة في طرابلس الليبية فايز السراج عن التدخل العسكري التركي في بلاده، ونفى وجود مرتزقة سوريين يقاتلون إلى جانب الميليشيات التي تدعم حكومته ضد الجيش الوطني الليبي الساعي لتحرير العاصمة من قبضة الميليشيات المسلحة المهيمنة على القرار في الجزء الغربي من ليبيا.

إعلان

إعلان