إعلان

الأردن: تصويت بالأغلبية على مشروع قانون يحظر استيراد الغاز من إسرائيل

12:58 م الأحد 19 يناير 2020

مجلس النواب الأردني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

عمان- (د ب أ):

صوت مجلس النواب الأردني بالأغلبية، الأحد، على مقترح مشروع قانون يحظر استيراد الغاز من إسرائيل تقدمت به اللجنة القانونية النيابية.

جاء هذا خلال الجلسة التي عقدها المجلس اليوم برئاسة رئيس المجلس عاطف الطراونة، بحضور رئيس الوزراء عمر الرزاز.

ووفق وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أعلن الطراونة موافقة النواب بالأغلبية على تحويل مقترح مشروع القانون للحكومة، مع إعطائه صفة الاستعجال.

وأوضح رئيس اللجنة القانونية النيابية، النائب المحامي عبدالمنعم العودات، أن المقترح "يحظر على الحكومة بوزاراتها وشركاتها ومؤسساتها استيراد مادة الغاز من إسرائيل"، مضيفا أنه تمت إحالة القرار للحكومة لوضعه بصيغة مشروع قانون بما يتوافق مع أحكام الدستور وتقديمه لمجلس النواب لإقراره ومروره بمراحله الدستورية.

وكان تم تحديد موعد جلسة اليوم قبل أسبوعين، تحت ضغط من احتجاجات شعبية على بدء استيراد الأردن للغاز الطبيعي المستخرج من حقل "ليفياثان" الإسرائيلي.

وبدأ الضخ من الحقل الواقع بالبحر المتوسط في اليوم الأول من العام الجديد.

وتدير شركة "ديليك" للحفر الإسرائيلية الحقل بالاشتراك مع شركة "نوبل إنرجي" الأمريكية وشركة "ريشيو أويل" الإسرائيلية.

ويقع حقل "ليفياثان" على مسافة نحو 130 كيلومترا إلى الغرب من ميناء حيفا بشمال إسرائيل، وعلى عمق 1700 متر. وتقدر احتياطات الغاز به بنحو 605 مليار متر مكعب.

وتتمسك الحكومة الأردنية، التي تواجه أعباء اقتصادية، باتفاقية استيراد الغاز الإسرائيلي. ويرى مراقبون أن مشروع القانون المطروح اليوم هو المخرج التشريعي الأكثر جدية من جانب البرلمان، بعد عدة إخفاقات لم ينجح من خلالها في إجهاض الاتفاقية.

فيديو قد يعجبك: