إعلان

بايدن يطالب بالكشف عن نص مكالمة لترامب قدم خلالها "تعهدا" غير لائق لزعيم دولة أجنبية​

08:25 ص السبت 21 سبتمبر 2019

نائب الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - (د ب أ):

طالب جو بايدن، المرشح الأوفر حظا للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لمنافسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة، خصمه بالكشف علنا عن نص مكالة هاتفية تردد أنه قدم خلالها "تعهدا" غير لائق لزعيم دولة أجنبية.

وقال بايدن في بيان نشر على موقع "تويتر" يوم الجمعة "على أقل تقدير، يجب أن ينشر دونالد ترامب على الفور نص المكالمة المذكورة، لكي يتمكن أفراد الشعب الأمريكي من الحكم بأنفسهم ".

وقد وجهت اتهامات إلى البيت الأبيض بالضغط على أوكرانيا للتحقيق مع بايدن، وفقا للعديد من التقارير في وسائل الإعلام الأمريكية.

وظهرت الأزمة في الأيام القليلة الماضية عندما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن أحد مسربي وكاشفى المعلومات في دائرة الاستخبارات الأمريكية قد تقدم بشكوى، تركزت فيما يبدو حول مكالمة هاتفية لترامب مع زعيم أوكرانيا الجديد فولوديمير زيلينسكي.

ودعا بايدن ترامب إلى "توجيه أمر لمكتب مدير الاستخبارات الوطنية لوقف المماطلة والكشف عن بلاغ مسرب المعلومات إلى الكونجرس".

وأضاف بايدن على تويتر "إذا كانت هذه التقارير صحيحة، فلا توجد نهاية حقا لرغبة الرئيس ترامب في اساءة استغلال سلطته وإهانة بلادنا".

وكان ترامب قد نفى في وقت سابق ارتكاب أي مخالفات، ووصف المزاعم الأخيرة بأنها "مهمة قرصنة سياسية" من قبل خصومه.

وقال ترامب إن محادثاته مع الزعماء الأجانب " دائما ما تكون مناسبة " متهما مسرب وكاشف المعلومات بأن "له دوافع حزبية " .

ويكثف الكونجرس التحقيقات في شكوى مسرب المعلومات، حيث أدلي مسؤول استخباراتي كبير بالبيت الأبيض بشهادته أمام أعضاء لجنة الاستخبارات بمجلس النواب في جلسة مغلقة يوم الخميس.

كان رودي جولياني محامي الرئيس قد ظهر على شبكة (سي إن إن) الأمريكية من أجل إنكار أنه كان قد شجع أوكرانيا على التحقيق مع بايدن نائب الرئيس السابق والمرشح الأول للحزب الديمقراطي حاليا في انتخابات عام 2020. ولكنه عاد بعد ذلك ليعترف بالقيام بذلك.

وفي معرض رده على سؤال بصراحة، قال جوليان: "بالطبع فعلت".

وجاء في قراءة أوكرانية للمكالمة في 25 يوليو أن الجانبين بحثا التحقيق في قضايا فساد.

وتردد أن شكوى مسرب المعلومات تتركز على "تعهد" من جانب الرئيس.

وتتعلق قضية بايدن بمزاعم فساد ضد ابنه هانتر بايدن.

وعبر ديمقراطيون بارزون في مجلس النواب في رسائل إلى البيت الأبيض، عن مخاوفهم من أن ترامب وجولياني يضغطان على أوكرانيا "للعمل في خدمة" حملة إعادة انتخاب الرئيس.

ومن المقرر أن يلتقي ترامب زيلينسكي الأسبوع الجاري في نيويورك، بينما ستعقد جلسة مفتوحة في الكونجرس يوم الخميس المقبل.

فيديو قد يعجبك: