إعلان

شبكة أمريكية: استهداف أرامكو تم بـ20 طائرة مسيرة و10 صواريخ كروز

06:23 م الإثنين 16 سبتمبر 2019

شركة أرامكو السعودية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – مصراوي:

قال مسئول أمريكي إن الهجمات التي استهدفت منشآت تابعة لعملاق النفط السعودي "أرامكو"، استخدم فيها حوالي 10 صواريخ من طراز كروز وأكثر من 20 طائرة مسيرة.

وتابع المسئول الذي وصفته شبكة "إيه بي سي" الأمريكية بالبارز، إن الصواريخ أطلقت من الأراضي الإيرانية، وذلك في وقت أعلن فيه الحوثيون في اليمن مسئوليتهم عن الهجوم.

لكن المسئول الأمريكي أكد في حديثه أن ما يقوله الحوثيون كذب "كانت إيران. الحوثيون يزعمون قيامهم بشئ لا دخل لهم به".

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أشار أمس الأحد إلى أنه لا يوجد أي دليل على أن الهجمات ضد أرامكو جاءت من اليمن.

ونشرت الحكومة الأمريكية، الإثنين، صورا التقطتها بالأقمار الصناعية لتعزيز اتهاماتها لإيران بالوقوف وراء الهجوم.

وبحسب تصريحات مسئولين أمريكيين لشبكة "سي إن إن"، فإن منشآت أرامكو تم استهدافها من الغرب والشمال الغربي وليس من المنطقة التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، والواقعة بالجنوب الغربي، مما يشير إلى أن الهجمات جاءت من العراق أو إيران.

ونقلت "سي إن إن" عن العقيد المتقاعد سيدريك لايتون، وهو خبير استخبارات لديه خبرة في صور الأقمار الصناعية، قوله إن "اللقطات تساعد في دعم ادعاء الإدارة الأمريكية بأنها تعتقد أن طائرات دون طيار جاءت من العراق أو إيران، لكن الصور ليست نهائية".

وأضاف لايتون أن الصور تُظهر أن "الضربات كانت دقيقة للغاية"، مُشيرًا إلى أن الحوثيين قالوا في بيان إنهم كانت لديهم معلومات دقيقة، ورأى أن: "هذه اللقطات تثبت صحة تلك المعلومات، إلا أن الحوثيين لم يفعلوا ذلك"، بحسب قوله.

لكن الشبكة نقلت أيضًا تصريحا للمحلل العسكري والجنرال السابق مارك هيرتلينج، وقال فيها إن هذه الصور في الحقيقة "لا تُظهِر أي شيء، عدا الدقة الجيدة في ضرب خزانات النفط. لا يمكنك رؤية الكثير سوى آثار الحريق في هياكل المنشآت".

فيما أكد تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية، الإثنين، أن التحقيقات الأولية في الهجوم أظهرت أن الطائرات المُستخدمة في الهجوم إيرانية الصنع، حسبما أعلن المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد تركي المالكي.

وقال المالكي إن الطائرات المُسيرة المُستخدمة في الهجوم إيرانية الصنع من طراز "أبابيل".

كما شدّد على قدرة التحالف على الدفاع عن المنشآت الحيوية، قائلاً: "لدينا القدرة على مواجهة هذه الاعتداءات".

وأعلن الحوثيون يوم السبت استهداف منشأتي نفط تابعتين لشركة أرامكو هما بقيق، أكبر منشأة في العالم لمعالجة النفط، وخريص المجاورة التي تضم حقلاً نفطيًا شاسعًا شرق السعودية، ما أدى إلى توقف نصف إنتاج النفط السعودي.

فيديو قد يعجبك: