إعلان

توقيع عقد لإنشاء جزيرة نفطية جنوبي العراق

02:08 م الإثنين 16 سبتمبر 2019

الوزير العراقي ثامر عباس الغضبان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بغداد-(د ب أ ):

أكّد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي، حرص بلاده على تطوير قدراته التصديرية للنفط الخام، من خلال تنفيذ مشاريع زيادة الطاقة التصديرية من المنافذ الجنوبية شمالي الخليج بمحافظة البصرة (550كم جنوبي العراق).

وقال الوزير العراقي ثامر عباس الغضبان، في تصريح صحفي الاثنين، إن "الوزارة وبعد استحصال موافقة مجلس الوزراء تعمل على تنفيذ مشروع إنشاء جزيرة صناعية في المياه الإقليمية في الخليج بهدف زيادة قدرات العراق التصديرية والخزنية ".

وأضاف أن "توقيع مذكرة المبادئ الخاصة بإنشاء الجزيرة الصناعية مع شركة (بوسكاليس) الهولندية يأتي لإضافة طاقة خزنية بأكثر من 6 ملايين برميل باليوم ، فضلا عن إضافة طاقة تصديرية 3 ملايين برميل باليوم إلى الطاقة التصديرية الحالية".

وذكر الوزير العراقي أن "المشروع يعد من المشاريع الحيوية والاستراتيجية التي تقوم وزارة النفط بتنفيذها لتنمية الاقتصاد الوطني وزيادة الايرادات المالية للخزينة الاتحادية".

من جانبه، قال مدير عام شركة نفط البصرة احسان عبدالجبار، إن "إنشاء الجزيرة الصناعية سيعطي نقلة نوعية و مرونة كبيرة في الطاقات التصديرية المستقبلية من الجنوب، لاسيما أن انتاج شركة نفط البصرة في ارتفاع مضطرد، وعليه نعمل على مواكبة الزيادة المنتظرة في عمليات الانتاج والتصدير" .

من جهته ، قال السفير الهولندي لدى بغداد ايريك ستراتنك إن "شركات بلاده ترغب بتطوير وتعزيز العلاقات مع العراق في كافة المجالات لاسيما في مجال الطاقة ، وأن هذه الاحتفالية تأتي لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين الصديقين ".

من جانبه عبر ممثل شركة بوسكاليس "كو دي بليج" عن" سعادته للتعاون مع العراق".

وقال: "ستقوم الشركة بإعداد الدراسات التفصيلية لمشروع إنشاء الجزيرة خلال عام واحد ومن ثم المباشرة في أعمال التنفيذ التي تستغرق عامين، وبذلك تكون المدد المقررة لتنفيذ المشروع ثلاث سنوات ، وأن شركتنا تعمل في العراق منذ اكثر من ثلاثة عقود".

وقال عاصم جهاد المتحدث الرسمي باسم الوزارة إن "الجزيرة الصناعية في المياه الإقليمية ستعطي للعراق مرونة عالية في عملية التصدير وتحميل الناقلات النفطية ، فضلا عن رفع الطاقة الخزنية والتصديرية للمنافذ الجنوبية".

وأضاف: "سيتم إضافة طاقة خزنية للنفط الخام أكثر من ستة ملايين برميل باليوم ، وإضافة طاقة تصديرية 3 مليون برميل باليوم من الموانئ الجنوبية ".

وأوضح أن "المشروع يتضمن بناء جزيرة صناعية متكاملة وانشاء مرسى كاسر للامواج ومد انبوبين بحريين وانشاء 4 ارصفة للتحميل مع مجمع سكني ومرافق خدمية اخرى".

فيديو قد يعجبك: