إعلان

العراق يوقع اتفاقية مع هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي

12:53 م الأحد 15 سبتمبر 2019

وزير الكهرباء العراقي لؤي الخطيب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بغداد- (د ب أ ):

صرح وزير الكهرباء العراقي لؤي الخطيب اليوم الاحد بان بلاده وقعت اتفاقية اطارية مع مجلس التعاون الخليجي لاستيراد 500ميجا واط من منظومة الربط بين دول مجلس التعاون لتغطية مناطق جنوبي محافظة البصرة، 550كم جنوبي بغداد.

وقال الخطيب ، عقب مراسم حفل التوقيع بينه وبين احمد الابراهيم رئيس هيئة الربط الخليجي على هامش انعقاد مؤتمر الطاقة الخامس في بغداد ، :"وقعنا اليوم مع هيئة الربط الخليجي اتفاقية الاطار الاستراتيجي لتجهيز مناطق جنوبي مدينة البصرة بـ 500ميجاواط من الطاقة الكهربائية ابتداء من الصيف المقبل كمرحلة أولى يمكن تطويرها مستقبلا لمناطق وسط وشمالي العراق".

وأضاف أن "هذا المشروع ليس بديلا عن خطوات العراق مع كل من السعودية والاردن وتركيا لإقامة مشاريع ربط كهربائي مشتركة لسد النقص في انتاج الكهرباء في العراق ، وأن هذه المشاريع بالمجمل ستجعل العراق سوق واعدة لنقل الطاقة الكهربائية مع دول الاقليم ".

وأوضح أن شركة ماس العراقية القابضة وقعت اليوم عقدا مع شركة جي اي الامريكية لتوسيع طاقة محطة كهرباء منطقة بسماية لتصل إلى 4500 ميجاواط لتصبح أكبر محطة لانتاج الطاقة الكهربائية في العراق".

وأوضح الوزير العراقي أن الحكومة العراقية ماضية بحل أزمة الطاقة الكهربائية من خلال التعاقد مع شركات عالمية رصينة أوروبية وأمريكية وصينية والتي سيرى بعضها النور العام المقبل".

ويجتمع حاليا في بغداد العشرات من ممثلي الشركات المتخصصة في مجال النفط والطاقة في اطار منتدى العراق الخامس للطاقة الذي يحظى باهتمام وحضور حكومي اثمر عن التوقيع على عدد من الاتفاقيات لتطوير قطاع الكهرباء في العراق.

فيديو قد يعجبك: