إعلان

رئيس وزراء تركيا السابق يعتزم إنشاء حزب منافس لإردوغان

03:30 م الجمعة 13 سبتمبر 2019

أحمد داود أوغلو رئيس الوزراء التركي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أنقرة- (أ ف ب):

أعلن أحمد داود أوغلو، رئيس الوزراء السابق في عهد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الذي كان من الشخصيات البارزة في الحزب الحاكم، الجمعة أنه سيشكل قريباً حزباً سياسياً منافساً.

وقدّم أحمد داود أوغلو البالغ ستين عاماً أثناء مؤتمر صحافي في أنقرة، استقالته من حزب العدالة والتنمية الإسلامي المحافظ بزعامة إردوغان، مستبقاً بذلك قراراً منتظراً من جانب إدارة الحزب بفصله.

وقال داود أوغلو الذي شغل منصب رئيس الوزراء في عهد إردوغان بين عامي 2014 و2016 قبل أن يتمّ فصله، "إنها مسؤوليتنا التاريخية وواجبنا تجاه الأمة (...) إنشاء حزب سياسي جديد".

وعندما غادر رئاسة الوزراء، تعهّد داود أوغلو بعدم انتقاد إردوغان علناً، لكنّه كسر صمته في يوليو خلال مقابلة صحافية مطوّلة اتّهم خلالها حزب العدالة والتنمية بالانحراف عن أهدافه وندد بقرار الحزب إجراء انتخابات جديدة في اسطنبول بعد أن خسر بفارق ضئيل في مارس لصالح المعارضة. وخلال انتخابات جديدة أجريت في يونيو، مُني مرشح إردوغان بهزيمة كبيرة.

وتابع داود أوغلو "أستقيل من الحزب الذي خدمت فيه بفخر والذي كرّست له الكثير من الجهود على مدى سنوات".

وفي مطلع الشهر الجاري، قررت اللجنة التنفيذية في حزب العدالة والتنمية بالإجماع إحالة داود أوغلو إلى لجنة تأديبية تمهيداً لفصله.

وإثر إعلانه الاستقالة، وصف داود أوغلو قرار إدارة الحزب بأنه "خطير جداً" وبأنه "لا يتلاءم" مع المبادئ التأسيسية للحزب.

ويأتي إعلان داود أوغلو في الوقت الذي نأت فيه شخصيات حزبية أخرى بارزة مثل الرئيس السابق عبد الله غول ونائب رئيس الوزراء السابق علي باباجان، وكلاهما من الأعضاء المؤسسين لحزب العدالة والتنمية، بأنفسهم عن إردوغان.

وباباجان نائب رئيس الوزراء الأسبق المكلّف الإشراف على الاقتصاد التركي، أعلن في مطلع يوليو استقالته من الحزب، بسبب "تباينات عميقة" والحاجة إلى "رؤية جديدة".

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: